الإثنين 17 يونيو 2024

وزير الصحة يؤكد أهمية ملف توطين الصناعات الطبية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بإفريقيا

وزير الصحة

أخبار27-5-2024 | 12:25

حسن محمود

أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، على دعم القيادة السياسية لملف توطين صناعة المستحضرات الطبية، بما في ذلك اللقاحات، والاستفادة من التجارب الناجحة حول العالم، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر وصدارتها في هذا المجال.

وجاءت تلك التصريحات خلال مشاركته في جلسة "تصنيع اللقاحات والمنتجات الطبية" التي عُقدت في إطار الاجتماع السنوي للجمعية العامة الـ 77 لمنظمة الصحة العالمية في جنيف.

وأعرب الدكتور عبدالغفار عن سعادته بالمشاركة في هذا اللقاء الذي يمثل منصة هامة للتواصل بين مختلف القطاعات الطبية، وأشاد بالقدرات الإنتاجية القوية التي تتمتع بها القارة الإفريقية في مجال تصنيع اللقاحات والمستلزمات الطبية.

وأكد الوزير على أهمية التواصل والتنسيق مع الشركاء والمصنعين الأفارقة، مع تقديم الدعم اللازم لضمان تحقيق المساواة والتوزيع العادل للخدمات الطبية عبر القارة الإفريقية.

واستعرض الوزير جهود الحكومة المصرية في مجال التوطين التكنولوجي لصناعة اللقاحات، وأبرز الإنجازات التي حققتها مصر في مجال مكافحة الأمراض المعدية، بما في ذلك تحالفات العمل الدولية والمبادرات الرئاسية للكشف المبكر والتطعيم.

وختم الدكتور عبدالغفار كلمته بدعوة جميع المشاركين لحضور النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية المقرر عقده في أكتوبر 2024.