الإثنين 17 يونيو 2024

أبو الغيط للوزراء الأوروبيين: الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة هو الخطوة الصحيحة

أبو الغيط

أخبار27-5-2024 | 14:36

دار الهلال

انتهى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، من مشاركته في سلسلة اجتماعات عربية مع وزراء الخارجية الأوروبيين وغيرهم في بروكسل، حيث تم مناقشة الوضع الفلسطيني الإسرائيلي في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وفي تصريح للسفير حسام زكي، الأمين العام المساعد، اليوم الاثنين، أوضح أن الاجتماعات التي عُقدت في بروكسل هدفت إلى التباحث حول كيفية التقدم في تطبيق حل سياسي عملي يقوم على فكرة الدولتين، بالإضافة إلى بحث كافة الجهود المبذولة لإنهاء الحرب والخطوات التي يمكن أن تتبع ذلك.

وأشار زكي إلى أن الأمين العام أكد خلال مشاركته مع الوزراء الغربيين أن استمرار العدوان الإسرائيلي يمكن أن يعرقل فرص السلام ويُنهي أي أمل في تحقيق حل الدولتين، وهو الأمر الذي يشكل خطرًا كبيرًا للأمن الدولي بأسره.

وأضاف زكي أن الأمين العام دعا إلى ضرورة اعتراف المزيد من الدول الأوروبية بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967، لإعطاء الأمل اللازم للشعب الفلسطيني في تحقيق حقوقه.

وأوضح السفير زكي أن المحادثات أظهرت وجود توجه متزايد نحو التعامل بشكل جماعي مع الوضع من خلال عقد مؤتمر دولي لتنفيذ حل الدولتين، باعتباره السبيل الوحيد لإنقاذ المنطقة من الصراع المستمر، والذي يضرب الجميع بما في ذلك الشعب الفلسطيني.

وأخيرًا، أكد الأمين العام المساعد أن مشاركة الأمين العام ووزراء خارجية عدة دول عربية هدفت إلى إقناع الدول الأوروبية بالتعامل الفعّال لتنفيذ حل الدولتين على أرض الواقع، بدلاً من الاكتفاء بالحديث عنه فقط.