الجمعة 21 يونيو 2024

سفير الاتحاد الأوروبي: 4 مليارات يورو استثمارات في قطاع الطاقة المصري

كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة

عرب وعالم28-5-2024 | 16:03

أ ش أ

أكد كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة أن مصر مورد موثوق وهام جدا للطاقة لأوروبا، مشيرا إلى أن الاتحاد يستثمر 300 مليون يورو في صورة منح بالإضافة إلى 4 مليارات يورو كتمويل في قطاع الطاقة المصري. 

وقال بيرجر، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على هامش افتتاح محطة رياح خليج السويس، إن الاتحاد سيدعم مصر ب ٣٥ مليون يورو من خلال برنامج "نوفي" بالأضافة إلى ١٦٠ مليون يورو تمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لربط الطاقة المتجددة المولدة في منطقة خليج السويس بالشبكة القومية للكهرباء.

كما سيتم خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الشهر القادم توقيع اتفاقية منحة بقيمة ١٠ ملايين يورو بالإضافة إلى ٥٠ مليون يورو تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية لرقمنة مركز تحكم الإسكندرية، فضلا عن توفير دعم فني لاستراتيجية الهيدروجين في مصر.

وأكد بيرجر أن مصر لديها الإمكانيات والإرادة السياسية لكي تصبح دولة رائده في مجال الطاقة المتجددة، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي يدعم الجهود المصرية للتحول إلى مركز إقليمي للطاقة، مشيرا إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية .

وقال إن الطاقة أحد القطاعات الهامة التي سيتم مناقشتها خلال مؤتمر الاستثمار بالتعاون مع مصر الشهر القادم، مؤكدا أن مصر تتخذ خطوات هامة نحو خفض الانبعاثات واستدامة الطاقة، وقال إن الاتحاد يدعم مصر في تحديث استراتيجية الطاقة ٢٠٤٠.