السبت 22 يونيو 2024

أمراض عظام شائعة مرتبطة بنقص فيتامين د.. تعرف عليها

هشاشة العظام

طبيب الهلال29-5-2024 | 17:20

إيمان عبد الرحمن

يؤثر انخفاض مستوي فيتامين"د" في الجسم سلبا علي الصحة، حيث يوجد العديد من أعراض نقصه، وكذلك يوجد عدد من الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين (د) ، ويأتي علي رأسها هشاشة العظام ، فيما يلي تفاصيل أكثر عن هذه الأمراض، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع " أونلي ماي هيلث":

هشاشة العظام

هشاشة العظام هي مرض عظمي يضعف عظامك ويجعلها أكثر عرضة للكسور، غالبا ما يشار إليه باسم "مرض هشاشة العظام" ، وهو يتطور تدريجيا ، مع عدم إدراك الكثير من الناس أنهم مصابون به حتى يحدث كسر، و هذه الحالة هي الأكثر شيوعا بين كبار السن، وخاصة في النساء بعد انقطاع الطمث.

و بشكل عام ، تنتشر هشاشة العظام بشكل مدهش على مستوى العالم. يعاني جزء كبير ، ما يقرب من 20٪ ، من السكان من هشاشة العظام ، وفقا لدراسة أجريت عام 2022 نشرت في مجلة Osteoporosis International..

الكساح

 يرتبط نقص فيتامين (د) لدى الأطفال بالكساح ، الذي يسبب تليين وضعف العظام ، مما يؤدي إلى تشوهات ، بما في ذلك تقوس الساقين ، كما يرتبط هذا عند البالغين بتلين العظام ، الذي يسبب آلام العظام والمفاصل ، وآلام العضلات وضعفها ، وضعف العظام التي تنكسر بسهولة ، وصعوبة المشي.

كيفية تحسين مستويات فيتامين (د)

للحصول على ما يكفي من فيتامين (د) يوصي بالتالي:

  •  يمكن للمريض أن يأكل الأسماك الدهنية والأطعمة المدعمة (الحليب والحبوب) .
  • و يوصي بالتعرض لأشعة الشمس .
  • تناول المكملات الغذائية قد يكون داعما في بعض الحالات ولكن يجب استشارة طبيب أولا.
  • من المهم أن يخضع الناس لاختبارات دم دورية يمكن استخدامها للمراقبة المنتظمة لمستويات فيتامين (د). بالإضافة إلى ذلك ، فإن اتباع نظام غذائي متوازن إلى جانب النشاط المنتظم في الهواء الطلق هي مكونات أخرى لنمط حياة صحي يشجع الصحة العامة ومستويات فيتامين (د) المثالية .

 

الاكثر قراءة