الثلاثاء 18 يونيو 2024

بيئة التعليم ومكان الولادة أدوات نجاح أم قيود على الإبداع؟.. كتاب الاستثنائيون يوضح

غلاف الكتاب

ثقافة30-5-2024 | 02:04

إسلام علي

يستعرض الكاتب والصحفي الإنجليزي "مالكوم جلادويل"، في كتابه "الاستثنائيون"، العديد من العوامل التي تسهم في تحقيق الإنسان نجاحا استثنائيا في الحياة، حيث يسلط الكتاب الضوء على إنجازات بارزة في مجالات متنوعة مثل الموسيقى والرياضة والأعمال، من خلال تقديم قصص لشخصيات ناجحة في هذه المجالات.

يجادل جلادويل بأن الذكاء أو الموهبة ليسا العاملين الوحيدين لتحقيق التفوق والنجاح، بل إن الحظ والظروف المحيطة بالفرد تلعبان دورا كبيرا في ذلك النجاح، وأشار أيضا إلى التأثيرات العائلية، مثل تأثير الأب والأم، وما يتم زرعه في الطفل من قيم وأفكار يمكن أن تشكل مستقبله.

في الجزء الأول من الكتاب، ركز جلادويل على مفهوم "قانون 10,000 ساعة"، الذي ينص على أن إتقان أي مهارة يتطلب ممارسة لا تقل عن 10,000 ساعة، وناقش أيضاً "العامل العشوائي"، أي الأحداث غير المتوقعة التي قد تسهم بشكل كبير في تحقيق النجاح.

أما في الجزء الثاني، فيتناول تأثير الخلفية الثقافية والعائلية للفرد على النجاح، فيستكشف جلادويل كيف يمكن للعادات والقيم الموروثة أن تؤثر على الأداء في مجالات معينة، مستخدما أمثلة من الطيارين الكوريين وحوادث الطيران، وكذلك تأثير الأصل العرقي والثقافي على الأداء الأكاديمي.

استعرض جلادويل نقاطا هامة يجب التركيز عليها للوصول إلى النجاح، مثل بيئة التعليم التي تؤثر على الإنسان منذ طفولته وتمنحه الأدوات اللازمة للنجاح، وكذلك توقيت الولادة والمكان، وكيف يمكن أن يفتحا أو يغلقا أبوابا للإبداع.

واستطاع مالكوم جلادويل أن يدعم أفكاره بنظريات علم النفس والاجتماع، مما جعل كتاباته مقنعة للجماهير، ورغم أن أسلوبه السلس والجذاب نال استحسان النقاد، إلا أنه تعرض للنقد بسبب تقليله من شأن الذكاء والموهبة، وتركزه على التأثيرات الخارجية والحظ، دون اعتبار كبير للمواهب الفطرية.