الأربعاء 19 يونيو 2024

وليد جاب الله: الدعم النقدي نفد في الغرب حتى أصبح حلما للعديد من الشباب

الدكتور وليد جاب الله

اقتصاد29-5-2024 | 19:46

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور وليد جاب الله، إن الدعم النقدي عندما نفد في الدول الغربية أصبح حلما لكثير من الشباب للهجرة إلى هناك، وعلى سبيل المثال، الولايات المتحدة الأمريكية عند حدوث أزمة فيروس كورونا قامت بدعم المواطنين نقديا، بجانب توفير لهم تأمين صحي.

وأضاف الخبير الاقتصادي خلال حديثه في برنامج مذاع على قناة اكسترا نيوز، أن الدعم النقدي يجب على الحوار الوطني عند مناقشته الإطلاع على الدراسات التي تمت خلال السنوات الماضية في مصر، بجانب الاطلاع على تجارب الدول التي تنفذ الدعم النقدي، وذلك حتى يكون لدينا منظومة متكاملة لا تحتاج إلى التعديل فيما بعد.
وتابع أن جزء من الدعم النقدي تم تنفيذه خلال السنوات الماضية من خلال برنامج تكافل وكرامة الذي يصرف للمواطنين الأكثر احتياجا دعما يمكنهم شراء ما يحتاجونه منه.

وفيما يخص تحريك سعر رغيف الخبز المدعم ليسجل 20 قرشا بدلا من 5 قروش، أوضح أن هذا يأتي في صالح المواطن والدولة، حيث يضمن أن يتم تقليل الفاقد من الخبز المدعم، وأيضا يقلل من الضغط على الموازنة العامة للدولة والتي يتوجه جزء منها إلى الخبز المدعم، مما يتيح إعادة هيكلة العديد من الملفات الأخرى.
وأكد أنه من المستحيل أن تظل هناك سلعة سعره ثابت إلى الأبد، فإن الهدف ترشيد الإستهلاك وهي قضية مهمة تنعكس بالإيجاب على الأسرة وعلى الاقتصاد القومي.