الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس «الرقابة الصحية»: الميكنة والتحول الرقمي أساس إدماج القطاع الخاص بالتأمين الشامل

جانب من الفعالية

أخبار30-5-2024 | 13:01

حسن محمود

أكد الدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، على أهمية التحول الرقمي والميكنة في دمج جميع قطاعات مقدمي الخدمات الصحية، وخاصة القطاع الخاص، تحت مظلة التأمين الصحي الشامل.

وأشار إلى أن القطاع الخاص يعتبر شريكاً أساسياً في نجاح المشروع القومي العظيم لإصلاح المنظومة الصحية، والذي يهدف إلى تقديم خدمات صحية متكاملة لجميع فئات المصريين.

جاءت تلك التصريحات خلال كلمته الافتتاحية في ورشة العمل التي نظمتها الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل وشركة إي هيلث، حول "ادماج القطاع الخاص وحلول متكاملة للتأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء".

وشارك في الورشة 30 مشاركاً يمثلون مختلف فئات المنشآت الطبية بالقطاع الخاص في المحافظة.

وأضاف طه أن الهدف الأساسي من رقمنة النظام والملفات الطبية للمرضى هو تسهيل عملية الاطلاع على التاريخ المرضي للمريض لدى الطبيب في القطاع الخاص، بحيث يمكن للطبيب الاطلاع على سجلات المرضى حتى إذا كانوا قد تم علاجهم في مرافق طبية أخرى.

كما أكد أهمية تيسير وتحسين عملية الإحالة لمستويات أعلى من الرعاية الصحية، سواء في مستشفيات الرعاية العامة أو المتخصصة، مع التركيز على أهمية ودور وحدات الرعاية الصحية الأولية في تقديم الخدمات الصحية.

وتحدث طه أيضاً عن جهود الهيئة في توسيع نطاق الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين من خلال دمج القطاع الخاص في منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما أشاد بجهود محافظ جنوب سيناء، اللواء خالد فودة، في دعم منظومة التأمين الصحي الشامل وتعزيز جهود الهيئة في نشر ثقافة الجودة.

ومن جانبها، أوضحت مي فريد، المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، دور الهيئة في إدارة وتمويل المنظومة من خلال شراء الخدمات من القطاعين العام والخاص.

وأشارت إلى أن تفعيل دور القطاع الخاص يأتي ضمن أولويات الهيئة لتنفيذ نظام التغطية الصحية الشاملة في عدد من المحافظات.

وأضافت مي فريد أن ورشة العمل تهدف إلى فتح حوار بناء مع القطاع الخاص لمعرفة التحديات والعقبات، وعرض الجهود المبذولة لتوسيع شبكة الخدمات الصحية.

وأشارت إلى أن الهيئة تعمل حالياً على مراجعة صيغ التعاقدات لتكون موائمة مع مقدمي الخدمة بالقطاع الخاص.

ومن جانبه، صرح المهندس حسن السكرى، المدير التنفيذي لشركة "إي هيلث"، عن جهود الشركة في تحسين الخدمات الصحية والتأمينية من خلال استخدام التكنولوجيا وتقديم حلول مبتكرة.

وختمت الورشة بجلسة حوارية شملت عدداً من المتحدثين من جميع الجهات المعنية، منهم الدكتور محمد أنور من "إي هيلث" الذي ألقى الضوء على الحلول الرقمية التي تقدمها الشركة، ود. محمد عبد الحي، مدير فرع الهيئة بجنو

ب سيناء، الذي تحدث عن دور الهيئة في تقديم خدمات الدعم الفني لمقدمي الخدمة في القطاع الخاص.