الجمعة 14 يونيو 2024

مصر تشارك في اجتماع رؤساء الأكاديميات لمجموعة البريكس

جانب من الفعالية

أخبار30-5-2024 | 13:46

أحمد الزغبي

أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مشاركة وفد مصر برئاسة الدكتورة جينا سامي الفقي، القائمة بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في اجتماع قادة أكاديميات العلوم لدول "بريكس" بموسكو، وكان الاجتماع بحضور الدكتورة رنا رفاعي والدكتورة منة الله مرسي الكتامي من الأكاديمية.

وأشار الوزير إلى أهمية انضمام مصر إلى "بريكس" مع بداية الرئاسة الروسية للتجمع في يناير 2024، وجاء الاجتماع تحت شعار الشراكة الأكاديمية للسلام والتنمية بالتعاون مع مركز البحث Kurchatov Institute. وأكد أن الاجتماع يعمل على تعزيز التعاون العلمي بين دول "بريكس".

وفي الجلسة الافتتاحية، قدم الترحيب كل من رئيس الأكاديمية الروسية للعلوم ومسؤولين روسيين آخرين.

وأثنت الدكتورة جينا الفقي على انضمام مصر إلى "بريكس" كخطوة مهمة للإصلاح الاقتصادي، وعرضت مبادرات وبرامج الأكاديمية التي تدعم الابتكار وتربط البحث بالصناعة واحتياجات المجتمع، مؤكدة على أهمية الدعم الحكومي والتشريعات لزيادة التمويل للبحث العلمي.

وفي الاجتماع، دعت رئيسة لجنة مجلس الاتحاد الروسي، الدكتورة جينا، لحضور منتدى المرأة الأوراسية في سان بطرسبرج في سبتمبر 2024، وهو منصة لتمكين القيادات النسائية واتخاذ قرارات مشتركة حول القضايا الرئيسية بالتعاون الدولي.