السبت 22 يونيو 2024

العرض المسرحي «الخروج عن النص» على مسرح السامر بالعجوزة

العرض المسرحي الخروج عن النص

ثقافة30-5-2024 | 15:11

فاطمة الزهراء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، أمس الأربعاء، تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، العرض المسرحي "الخروج عن النص"، برئاسة عمرو البسيوني، ضمن عروض المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الحادية والثلاثين  دورة الكاتب المسرحي الراحل "علاء عبد العزيز"، على مسرح السامر بالعجوزة.

تدور أحداث المسرحية في القرن الثاني عشر حول قصة ممثلين شابين بمسرح الكنيسة، يقرران تقديم عروضهما في الشارع للجمهور، في محاولة للخروج عن المألوف واستعانوا بعنصر نسائي وكان غير مسموح به في تلك الفترة الزمنية، حتى تتحقق النبؤة، وتتغير حياة "البطلة" بعد دخولها عالم التمثيل.

تقدم فرقة الزقازيق المسرحية، "الخروج عن النص" تأليف أحمد نبيل، أداء رنا خالد، محب مجدي، عبد الرحمن شلبي، أحمد محمد حسنين، تصميم ملابس حسام عبد الحميد، تأليف موسيقى وألحان إسلام حمادة، ديكور محمد فياض، تصميم إضاءة عمر وفيق، تصميم استعراضات أحمد شبانة، مخرج منفذ محمد الأصيل، مساعد مخرج بلال طارق، إخراج ماركو فؤاد.

حضر في العرض لجنة التحكيم المكونة من: المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، ومحمد سمير الخطيب، وحمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

أدار المخرج محمد العدل ندوة نقدية بعد العرض، وشارك بها الناقد صلاح فرغلي والناقدة ضحى الورداني.

أظهر "العدل" إعجابه الشديد بأداء الممثلين لما لديهم من طاقة تمثيلية والتنوع في الأداء من خلال الجمع بين "الكوميدي والتراجيدي" بخلاف مساحات الغناء بأصواتهم الممتعة.

وأوضح محمد العدل أن المخرج نجح في توصيل رؤيته ورسالته ومجهوده بشكل بسبب تشارك جميع عناصر العرض المسرحي،  قائلا "أن العرض يمثل نوادي المسرح فيقدم فكر جديد للشباب الذين لديهم طموح ورؤية جديدة، وهذه صورة مبشرة بأن القادم أفضل".

وأوضح الناقد صلاح فرغلي أن العرض يناقش فكرة حرية التعبير من خلال عرضه للمشكلات التي وقعت بالفعل في تلك الفترة الزمنية بشأن الفن التمثيلي، وتم تقديمها في قالب درامي كوميدي بشكل جيد للغاية.

قالت الناقدة ضحى الورداني: أنه من أحب العروض التي استمتعت بمشاهدتها بالمهرجان، وتم توظيف طاقة الممثلين بطريقة إبداعية، ولكنهم بحاجة لبعض النصائح والتوجيهات فيما يخص النقلات الزمنية أو تحديد الحالات لأن النص بالفعل صعب ومركب"، مؤكده أنه من الضروري تعريف المخرج بالنقلات الصحيحة للشخصيات، أما عن الإضاءة تم توظيفها بصورة جيدة.

في ختام المهرجات لنوادي المسرح، التي نظمته الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيًا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

تتواصل فعاليات المهرجان اليوم الخميس على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، يقدم العرض المسرحي الأول "ظلال"، ويعرض في تمام الساعة الرابعة مساء، وهو لفرقة غزل المحلة، تأليف خالد توفيق وإخراج هاني يسري.

أما العرض الثاني يحمل عنوان "خيط أحمر طويل" لفرقة الأقصر المسرحية، ويعرض في تمام السادسة مساء، تأليف علي عثمان وإخراج زينب العزب.

يقدم العرض المسرحي الثالث "غرفة 707" لفرقة أسيوط المسرحية، من تأليف وإخراج أحمد مصطفى زعفان، في تمام الثامنة مساءً.

وينظم حفل ختام المهرجان وتوزيع الجوائز غدًا الجمعة في تمام الثامنة مساء على مسرح السامر بالعجوزة.

الاكثر قراءة