الثلاثاء 18 يونيو 2024

4 استراتيجيات فعالة للتوقف عن فرط التفكير.. منها تحديد وقت للقلق

التفكير المزمن

سيدتي30-5-2024 | 20:49

عزة أبو السعود

 هل تعانين القلق وفرط التفكير، ما يؤثر سلباً على حالتك النفسية؟،.. إذا كان الأمر كذلك، فإليكِ أهم الاستراتيجيات التي  تساعدك على طرد المشاعر السلبية،.. وفقاً لما ذكره خبراء التنمية البشرية عبر موقع "Timesofindia".

- حددي وقت القلق:

بدلا من التفكير المستمر في المشاكل  طوال اليوم، الأمر  الذي يسلب منك الراحة والأمان، يمكنك تخصيص وقت محدد  من 15 إلي 30 دقيقة للتفكير بصراحة وصدق في مخاوفك وتحديات الحياة ،فاحتضان الضعف خلال هذا الوقت يعد مصدر قوة يمكن أن يفيدك، وبمجرد انتهاء الوقت المخصص للتفكير، أسمحي لعقلك بالاستمتاع بباقي اليوم دون قلق وتفكير.

- تحدي الأفكار السلبية:

 في معظم الأحيان، تفتقر الأفكار السلبية إلى الأدلة التي تدعمها وتستند فقط على افتراضاتنا ، فالطريقة البسيطة للتوقف عن التفكير الزائد والقلق المستمر هي التفكير بطريقة أكثر واقعية وتوازنًا، واستبدال هذه الأفكار غير المدعومة بمنظورات أكثر عقلانية.

- تطوير الذات:

يمكنك التطوير من ذاتك، للحد من التفكير المفرط من خلال اليقظة الذهنية، مثل التأمل ، وتدوين اليوميات وقراءة الكتب والقصص ، والرعاية الذاتية منها ممارسة الرياضة والأكل الصحي ، فالانخراط في تلك الممارسات تساعدك علي التخلص من القلق والتفكير الزائد وطرد السلبيات، ما يمنحك راحة وسلام، ويساعدك على التأقلم مع واقعك.

- الحد من التعرض للضغوطات:

يعد تحديد مصادر التوتر خطوة أساسية نحو إدارته بشكل فعال، ابتعدي عن كل الأشخاص السلبيين في حياتك لأنهم يؤثرون عليك ويمنحوك طاقة سلبية، الحد من التعامل مع يشعرك بالقلق والتوتر، منها  استخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي . لذا يمكنك القرب من الأشخاص الإيجابية،. حيث يساعد خلق جو إيجابي ومشجع في تعزيز من شعورك بالاسترخاء، ويجعلك أكثر مرونة عند مواجهة التحديات.