السبت 22 يونيو 2024

بعد سن الـ30.. هذه الأطعمة تحميكِ من التجاعيد

لتجنب تجاعيد الوجه

سيدتي31-5-2024 | 01:04

عزة أبو السعود

ما أن تتخطى المرأة ال30 من عمرها، حتى تكون بشرتها عرضة لزحف الخطوط الطولية والعرضية لبعض مناطق الوجه، لكن هل تعليم أن بعض الأطعمة تحميكِ من التجاعيد؟

 وفيما يلي نستعرض أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تمنح البشرة نضارة وحيوية، وتؤخر من ظهور التجاعيد، وفقا لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع "citymagazaine "

 - مضادات الأكسدة ضرورية لحماية البشرة من الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا وتسريع شيخوخة الجلد. يعتبر فيتامين C وE من أقوى مضادات الأكسدة. يحفز فيتامين C إنتاج الكولاجين، الذي يحافظ على مرونة الجلد وثباته،  وللحصول على تلك الفيتامينات عليكِ بتناول البرتقال، اليوسفي، الليمون، الفراولة، الكيوي، القرنبيط، الفلفل، والخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، والجرجير، والملوخية.

- تلعب أحماض أوميجا 3 الدهنية دورًا رئيسيًا في الحفاظ على رطوبة الجلد وتقليل الالتهابات، وهي متواجدة بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل، وكذلك في بذور الكتان وبذور الشيا والمكسرات،  فالاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة يمكن أن يساعد في تقليل جفاف الجلد والحفاظ على توهج البشرة.

- مع التقدم في العمر، ينخفض ​​إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى فقدان المرونة وظهور التجاعيد، يمكن أن تساعد إضافة ببتيدات الكولاجين إلى نظامك الغذائي في تحسين صلابة الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة.، وهي تتمثل  في مرق العظام ،واللحوم، والأسماك ،والمكملات الغذائية المختلفة.

- يعتبر فيتامين " أ " من العناصر الهامة لتجديد خلايا الجلد والحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. الرتينوئيدات، وهي مشتقات من فيتامين "أ"، معروفة بخصائصها المضادة للشيخوخة. فهي تساعد على تقليل التجاعيد وتحسين نسيج الجلد وتقليل البقع الصبغية. تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين"أ" الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، والبيض.

- الزنك يلعب دورًا مهمًا في التئام الجروح وتجديد الجلد. كما أنه يساعد على تنظيم إنتاج الزهم، وهو مفيد بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب. يوجد الزنك في اللحوم، المحار، المكسرات، البذور والحبوب الكاملة.

- بالإضافة إلى العناصر الغذائية، يعد الاستهلاك المنتظم لكمية كافية من الماء أيضًا أمرًا أساسيًا للحفاظ على بشرة شابة بعد سن الثلاثين. حيث يساعد الترطيب في الحفاظ على مرونة الجلد ويمنع الجفاف. يُنصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والخيار والبرتقال.

الاكثر قراءة