الثلاثاء 18 يونيو 2024

البحث العلمي: 326.5 مليون جنيه لدعم المشروعات البحثية في الزراعة منذ 2014

الدكتورة جينا الفقي

أخبار31-5-2024 | 12:16

دار الهلال

كشفت الدكتورة جينا الفقي، القائمة بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن تمويل المشروعات البحثية في مجال الزراعة بقيمة 326 مليون جنيه منذ عام 2014، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم الأمن الغذائي.

أوضحت الدكتورة جينا الفقي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أن هذا التمويل يمثل أكثر من ربع إجمالي تمويل الأكاديمية للمشروعات البحثية في جميع المجالات، وفقًا لمؤشر البحث العلمي الصادر عن المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية.

وأشارت إلى مجموعة المشروعات الزراعية التي تدعمها الأكاديمية، والتي تتضمن مبادرات وحملات قومية، واتفاقيات دولية، بالإضافة إلى حاضنات تكنولوجية زراعية، وبرامج مثل التحالف القومي لتحلية المياه، وجهود لصون وتوثيق المصادر الوراثية النباتية.

وأكدت أهمية نتائج "الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح" والتي تمولها الأكاديمية منذ عشر سنوات وتنفذها بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وعدد من الجهات لتطبيق مخرجات البحث العلمي وتحويلها إلى قيمة اقتصادية مضافة، حيث تعد الحقول الإرشادية في الحملة النموذج العملي لنقل أحدث تقنيات الزراعة من معامل البحوث إلى حقول المزارعين، بالإضافة إلى تدريب المرشدين الزراعيين والزراع على تطبيق الممارسات الزراعية الموصى بها لرفع إنتاجية وحدة المساحة.
ونوهت إلى أنه تم التوسع في زيادة عدد الحقول الإرشادية ما شجع العديد من الجهات الأخرى إلى الاشتراك في أنشطة الحملة، وفي موسم 2023-2024 تم تنفيذ 3500 حقل إرشادي في العديد من المحافظات بتمويل من الأكاديمية وتشمل كل برامج الحملة في الأراضي القديمة والأراضي الجديدة.

جدير بالذكر أن الإنتاجية المحصولية للقمح التي تم تقديرها بواسطة ممثلي قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة أهمها زيادة محصول القمح في الحقول الإرشادية سجلت بمتوسط 25 إردباً للفدان مقابل المتوسط العام للجمهورية بحوالي 19 إردباً للفدان وتوفير أكثر من 20% من كمية مياه الري عند الزراعة على المصاطب بالإضافة إلى توفير من 25-40% من كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة.

ومن أهم مردودات مشروع الحقول الإرشادية بالحملة انتشار زراعة أصناف القمح الحديثة عالية الإنتاج المقاومة للأمراض وأدى ذلك إلى زيادة مبيعات التقاوي المعتمدة عالية النقاوة وزيادة دخل الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والشركات الخاصة.