الأحد 22 سبتمبر 2024

للتخلص من فوبيا ركوب الطيارة.. نصائح نفسية عليك اتباعها

فوبيا ركوب الطيارة

سيدتي31-5-2024 | 13:47

فاطمة الحسيني

تشعر بعض النساء بخوف وشديد وحالة من الرعب عند ركوب الطيارة، والاضطرار للسفر بسبب بعض الظروف سواء الشخصية أو المتعلقة بالعمل، ولذلك نوضح في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك في التخلص من فوبيا ركوب الطيارة، وفقًا لما نشر على موقع " realsimple".

  • اعترفي بأن مشاعرك صحيحة، وحاولي فهم سبب الخوف، وهل هو ناتج عن تجربة سلبية سابقة في رحلة جوية؟ أم هو خوف عام من المرتفعات أو الأماكن المغلقة؟، لأن الكشف عن حقيقة رعبك من ركوب الطيارة، يساعد في القضاء عليه.
  • امنحي نفسك وقتًا إضافيًا للتعامل مع هذه المواقف، وتأكدي من حصولك على جميع وثائق السفر اللازمة، واحزمي حقائبك مبكرًا، وتحققي مرة أخرى من تفاصيل رحلتك، و تأكدي من الوصول مبكرًا، وامنحي نفسك متسعًا من الوقت في المطار لتجنب التسرع والشعور بالإرهاق، لأن الخوف من ركوب الطيارة قد يكون ناتج عن تأخرك في رحلات سابقة.
  • تعرفي على إشارات القلق التي تحدث لكي، وانتبهي للأعراض الجسدية والنفسية التي تشعرين بها عند الإحساس بالخوف، مثل سرعة ضربات القلب، والتعرق، أو ضيق التنفس، واحصلي على قسط كافٍ من النوم قبل الرحلة، وتجنبي تناول الكافيين وارتدي ملابس مريحة وفضفاضة.
  • حاولي التنفس العميق، سواء أثناء الانتظار في الطابور أو الجلوس عند البوابة، وخذي نفسًا بطيئًا وعميقًا من خلال أنفك وأخرجيه ببطء من فمك، وهذا يمكن أن يساعد في تهدئة جهازك العصبي وتقليل القلق.
  • اصرفي انتباهك ولا تستسلمي للأفكار السلبية التي تخطر على بالك، واشغلي وقت سفرك بالطيارة من خلال البحث عن بودكاست أو كتاب صوتي يمكنك الاستماع إليه حقًا، أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك.