الخميس 20 يونيو 2024

إيطاليا: الدفاع المشترك مهم للاتحاد الأوروبي والسلام يكمن في الردع

رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني

عرب وعالم31-5-2024 | 18:24

دار الهلال

أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلوني، أهمية الدفاع المشترك للاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن السلام يتأتى من خلال القوة الدفاعية.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) اليوم الجمعة، قالت ميلوني: "لا تدعوكم الأقوال التي تعتبر الدفاع المشترك مصدرًا للتبذير، فإن هذا ليس صحيحًا إذا أردنا الحفاظ على استقلالنا، إذ يعتبر الردع جزءًا أساسيًا من السلام"، مستشهدة بالمقولة اللاتينية المشهورة "إذا أردت السلام، فاستعد للحرب".

وأضافت ميلوني: "يكتسي الدفاع المشترك أهمية خاصة للاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، حيث ينبغي علينا القدرة على حماية مواطنينا، وإلا ستكون حريتنا محدودة. لذلك، تتضمن التكلفة الناتجة عن الدفاع ثمن الاستقلال والقدرة على الدفاع عن المصالح الوطنية".

وفي سياق آخر، وصفت رئيسة الوزراء الإيطالية ظاهرة الهجرة غير النظامية بـ"المشكلة الكبيرة"، خاصة بالنسبة لإيطاليا التي تمثل مدخلا ومنصة في وسط البحر الأبيض المتوسط للتدفقات.

ورأت "ميلوني"، أنه "بوسع أوروبا أن تفعل الكثير، وقد فعلت ذلك جزئيًا بتغيير مقاربتها بفضل الحكومة الإيطالية".

وقالت "لقد تحدثنا في أوروبا فقط عن كيفية إعادة توزيع المهاجرين غير النظاميين، ولكن بالنسبة لي ليس هذا هو الحل، لأنه أولا وقبل كل شيء، ستكون هناك دائما دولة ما لا توافق على ذلك. يقولون إنها المجر ورئيس وزرائها فيكتور أوربان، ولكن في الواقع لا أحد. هل المشكلة هي الدول التي تحكمها أحزاب قومية؟ قطعا لا، بل كل الدول الأوروبية برفضها تقاسم أعباء توريع المهاجرين في أراضيها".

ورأت رئيسة الوزراء الإيطالية أنه "يتعين معالجة المشكلة في المنبع، ووقف الهجرة غير النظامية من خلال التعاون مع الدول الأفريقية".