الثلاثاء 18 يونيو 2024

55 ألف سيدة تستفيد من حملة "حقك تنظمي" خلال مرحلتها الأولى في الشرقية

حملة حقك تنظمي

محافظات31-5-2024 | 20:08

دار الهلال

اكتملت الفرق الطبية في مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية عملية المرحلة الأولى من الحملة التنشيطية "حقك تنظمي" لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، وشملت عدد المستفيدات خلال هذه المرحلة 55,296 سيدة، حيث استفادت 38,797 سيدة من وسائل تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متابعة الحمل وفحص بالسونار والكشف الطبي في تخصصات النساء والتوليد والباطنة والأطفال.

وأوضح الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، في بيان صادر اليوم الجمعة، أن حملة "حقك تنظمي" تشمل مجموعة من الخدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، مع التركيز على متابعة الحمل والفحص بالسونار وكشف النساء، والكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال، وذلك بمشاركة 249 عيادة ثابتة و15 عيادة متنقلة لضمان توفير الخدمات في جميع المناطق بالمحافظة.

من جانبها، أشارت الدكتورة عايدة عطية، مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، إلى أن الحملة تستهدف تقديم الخدمات مجانًا لجميع السيدات المستهدفات، وتم تدريب 114 طبيبًا و321 ممرضة و506 رائدات ريفية ومثقفات سكانيات لتأمين الحملة بشكل جيد وتوفير الخدمات في جميع أنحاء المحافظة، بما في ذلك المناطق النائية والعشوائية.

وأشارت إلى أهمية دور الإعلام والرائدات الريفيات والمثقفات الصحيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية في مراكز الشباب والوحدات المحلية والجمعيات الأهلية، حول أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة، ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بالإضافة إلى تكثيف الدعاية الإرشادية للمواطنين بشأن أماكن ومواعيد الحملة في جميع أنحاء المحافظة.

وأوضحت أن المرحلة الأولى من الحملة استمرت لمدة 5 أيام، شملت 10 إدارات صحية بالمحافظة، وهي: "الزقازيق، القنايات، مشتول السوق، الحسينية، العاشر من رمضان، منشأة أبو عمر، بلبيس، القرين، ديرب نجم، منيا القمح". وأكدت أن المرحلة الثانية ستنفذ خلال الفترة من 2 إلى 6 يونيو المقبل، في 9 إدارات، وهي: "أولاد صقر، كفر صقر، ههيا، أبوكبير، فاقوس، الإبراهيمية، أبوحماد، الصالحية الجديدة، صان الحجر"، برعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وإشراف الدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة.