الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الإسكان يتابع موقف إدارة الحمأة الناتجة من محطات الصرف الصحي وإعادة استخدامها

جانب من الاجتماع

اقتصاد1-6-2024 | 12:51

دار الهلال

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التطورات في إدارة الحمأة الناتجة عن محطات معالجة الصرف الصحي واستخدامها مرة أخرى في بعض محافظات الجمهورية. ووجّه بضرورة التنسيق الفعّال بين جميع الجهات المعنية بهذا الشأن في مصر من أجل إعادة الاستخدام الفعّال للحمأة، والاستفادة القصوى منها في توليد الطاقة وضمان استمرارية تقديم الخدمات وغير ذلك.

وفي هذا السياق، ترأس الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية التحتية، الاجتماع الأول للجنة تسيير أعمال مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة في مصر، والذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي. وشارك في الاجتماع عدد من الشخصيات البارزة في مجال إدارة المياه والصرف الصحي بمصر، بينهم الدكتور محمد حسن والدكتور سامر عزالدين والمهندس أحمد عبد القادر ومحمد عبد العزيز والمهندس أشرف فتحي، بالإضافة إلى ممثلين عن الشركة القابضة والجهاز التنظيمي ووحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU).

 

خلال الاجتماع، استعرض الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان، رؤية قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة، التي تركز على الاستفادة الأمثل من الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي، بدلاً من التخلص منها. وأكد على أهمية هذه الرؤية في سياق تحقيق الأهداف المستدامة للأمم المتحدة، بما في ذلك الطاقة، واستدامة الخدمات، والجوانب البيئية المرتبطة بالصحة العامة والطاقة النظيفة.

وأشار إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها مصر في مجال مواجهة آثار تغير المناخ وتقليل الانبعاثات، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات استخدام الطاقة المتجددة وتعزيز كفاءة استخدامها، وإدارة المخلفات والحمأة بمحطات مياه الصرف الصحي. وأوضح أن هذه المشروعات تهدف إلى تحقيق الأهداف المستدامة ذات الصلة بالصحة العامة ومياه الشرب والصرف الصحي، والطاقة النظيفة، والتنمية المستدامة للمدن والمجتمعات، والتكيف مع التغيرات المناخية، إلى جانب تعزيز مصادر الطاقة الخضراء المستدامة واسترداد تكاليف التشغيل والصيانة.

ناقش نائب الوزير مع أعضاء اللجنة مختلف مراحل المشروع، وأكد على أهمية تحديث ومراجعة البيانات الحالية والتوقعات المستقبلية لتوليد الحمأة في المناطق المستهدفة. كما تم التركيز على إعداد الدراسات وتقديم الحلول الفعّالة لإدارة الحمأة في المواقع ذات الأولوية، بالإضافة إلى استكمال دراسة أنظمة معالجة الحمأة المركزية واللامركزية، وإعداد خريطة لإنتاج الحمأة واستخدامها في مصر.

في ختام الاجتماع، أكد الدكتور سيد إسماعيل على ضرورة متابعة تنفيذ المشروع وتقييم الأداء، بالإضافة إلى مراجعة الدراسات المعدة من الجهات المختلفة للقطاع. وأشار إلى أهمية اتخاذ الحلول الفنية والاقتصادية والبيئية والتشغيلية المناسبة لإدارة الحمأة واستخدامها في المناطق المستهدفة.