الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير التعليم: إعلان كشوف ندب المراقبين لامتحانات الثانوية العامة غدًا

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

أخبار1-6-2024 | 13:50

دار الهلال

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، خلال لقاء جمعه اليوم بالصحفيين المسؤولين عن ملف التعليم، أن كشوف ندب المراقبين لامتحانات الثانوية العامة ستُعلن يوم غد الأحد، مع بدء قبول الاعتذارات اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل ولمدة ثلاثة أيام.

وأوضح الوزير أن اللجنة الرئيسية للطلاب ستُدخل الساعة الثامنة والنصف صباحًا، واللجنة الفرعية في تمام الثامنة والخمسين دقيقة لبدء كتابة البيانات الخاصة بهم، مع توزيع أوراق الأسئلة عند الساعة التاسعة صباحًا، وشدد على أهمية كتابة البيانات بدقة وصحة.

وفيما يتعلق بإجراءات التفتيش خلال الامتحانات، أوضح الوزير أنه سيتم استخدام العصا الإلكترونية داخل اللجان لفحص عدم وجود أجهزة الهواتف المحمولة مع الطلاب، بهدف منع الغش داخل اللجان.

وأكد الوزير نجاح جهود الوزارة في حوكمة عملية التحويل بين المدارس للمرحلة الثانوية العامة لهذا العام، من خلال اللجنة التي شُكلت لهذا الغرض، حيث تقدم أكثر من 12 ألف طلب للتحويل، وتمت الموافقة على 4 آلاف طلب.

وبشأن عدم وجود نماذج استرشادية لامتحانات الثانوية العامة هذا العام، أوضح الوزير أن مواصفات الأسئلة هذا العام مطابقة لتلك التي استخدمت العام الماضي، مما يجعل عمل نماذج استرشادية جديدة غير ضرورية.

أشار الوزير إلى أن القليل من الأسئلة المقالية يرجع إلى خضوعها لعملية التصحيح مرتين، إلكترونيًا ويدويًا، بهدف ضمان حقوق الطلاب.

وفيما يتعلق بكتيب المفاهيم، أكد الوزير أنه يتم استخدام الإصدار نفسه الذي تم طباعته العام الماضي، وأُعدَّ عدد من النسخ منه. وأضاف أنه لا يوجد كتيب مفاهيم للمواد غير المضافة، كما أن عملية التعريب مستمرة هذا العام لطلاب اللغات.

وأكد الوزير أن لجان النظام والمراقبة تسعى لتقديم الخدمات للطلاب، ويمكن للطلاب الاطلاع من خلالها على رقم جلوسهم والمواد التي سيمتحنون بها.

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن ميزانية الوزارة هذا العام بلغت 214 مليار جنيه، بارتفاع نسبته 30% عن الميزانية في العام الماضي.