الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير التعليم: طرح مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

أخبار1-6-2024 | 14:11

دار الهلال

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، أن الوزارة طرحت مناقصة لتأليف المناهج الجديدة للصف الأول الإعدادي والتي ستطبق اعتبارا من العام الدراسي 2024 / 2025.

وقال الوزير - خلال اللقاء الذي عقده اليوم مع الصحفيين المسئولين عن ملف التعليم - إن هناك مجموعة من المحددات في المرحلة الإعدادية، مشيرا إلى أن ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ستكون موجودة في جميع المواد الدراسية بالمرحلة الإعدادية، كما أن المحتوي الدراسي مناسب للمدة الزمنية مع التركيز على المفاهيم الكبري، بالإضافة إلى وجود مادة النشاط البحثي، ومادة تكنولوجيا المعلومات.

وكشف عن أن اللغة الثانية التي سيتم تدريسها العام المقبل في الصف الأول الإعدادي لأول مرة ستكون مادة نجاح ورسوب ولن تضاف إلى المجموع لحين تقييم التجربة.

وأضاف الوزير أن الدولة وافقت على الاستعانة بـ50 ألف معلم حصة في جميع التخصصات للعام المقبل لسد العجز في المواد. 

وحول الثانوية العامة الجديدة قال الوزير: إنه سيكون في النظام الجديد تعدد فرص لأداء امتحانات الثانوية العامة، وسيُعتمد نظام المسارات وليس التشعيب مع مراعاة وظائف المستقبل وسوق العمل، مشيرا إلى أنه سيكون هناك 4 مسارات للثانوية العامة، هي: العلوم الإنسانية، العلوم الطبية، العلوم الهندسية، الذكاء الاصطناعي. 

وأكد أن الوزارة ستعقد حوارا مجتمعيا، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، للوصول إلى أفضل نظام للثانوية العامة، موضحا أنه سيتم تطبيق النظام الجديد بعد صدور قانون الثانوية العامة الجديد، لافتا إلى أن النظام القديم مستمر لحين صدور القانون.