الثلاثاء 18 يونيو 2024

للأمهات .. 7 نصائح لرعاية طفلك المبتسر حديث الولادة

رعاية طفلك المبتسر

سيدتي2-6-2024 | 00:31

عزة أبو السعود

تعتبر الولادة المبكرة حدثًا يثير القلق والتوتر لدى جميع الأمهات، خاصةً مع قدوم طفلٍ مبتسر إلى الحياة قبل موعده الطبيعي، نظرا لعدم اكتمال شهور الحمل المحددة له، مما يتطلب رعاية خاصة، ولذلك نقدم لكي أهم النصائح لرعاية الطفل حديثي الولادة المبتسر وفقا لما نشره أطباء الأطفال عبر موقع " health shots"...

 1 - الغذاء بشكل صحيح:

قد يواجهون الأطفال المبتسرون صعوبة في التغذية بسبب عدم تطور التنسيق بين المص والبلع والتنفس، فلذلك يجب علي الأم مراقبة الطفل وإطعامه في الوقت المحدد، وأن تقوم بإرضاع طفلها كل ساعتين أو ثلاث ساعات حسب إرشادات الطبيب، و يعد النشاط الجيد وانتظام التبول وزيادة الوزن من علامات التغذية الكافية.

2 - تنظيم درجة حرارتهم بانتظام:

يُنصح الأمهات بالحفاظ على اتصال الجلد بالجلد مع الطفل لتنظيم درجة حرارة جسمه، من خلال إمساك الطفل بالقرب من صدرك لمنحه الدفء الكافي الذي يحتاجه جسمه، والتأكد من إبقاء الرضيع في درجة حرارة دافئة ومريحة مع الملابس المناسبة حيث يجد الأطفال الخدج صعوبة في مواكبة درجة حرارة الغرفة.

3 - المحافظة على النظافة السليمة:

يتمتع الأطفال المبتسرون بمناعة ضعيفة مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والمرض ومن ثم، اتبعي النظافة المناسبة في جميع أنحاء المنزل وأيضا أثناء التعامل معه، خلال الأشهر القليلة الأولى، وقومي بتطهير يديك بانتظام قبل لمس الطفل أو حمله، وبعد تغيير حفاضاته.

4 - تجنب الزوار:

يجب على الأم التقليل من تعرض الطفل للعالم الخارجي لبضعة أشهر، لأنهم أكثر حساسية للتلوث والضوضاء،  ويمكن أن يصاب بالعدوى، ولذلك قومي بتقييد عدد زوار منزلك، وخاصة الأطفال في سن المدرسة وأي شخص مصاب بعدوى في الجهاز التنفسي.

5 - ممنوع التدخين:

إذا كان لديك طفل مبتسر في المنزل، فلا تسمحي لأي شخص بالتدخين لأنه قد يؤدي إلى تلف رئتي الطفل النامية.

6 -  اتبعي بعض الممارسات الآمنة لطفلك:

يجب إتباع بعض الممارسات المنتظمة لضمان التنفس المريح، وتجنب حالات الطوارئ في المنزل وذلك من خلال،  اجعلي طفلك ينام دائمًا في وضعية الاستلقاء (النوم على الظهر)، ولا ينبغي وضعه على البطن إلا بعد عدة أسابيع من الولادة، بل ضعيه على مرتبة ثابتة ومسطحة، وتجنبي الوسائد أو الألعاب الناعمة الموجودة على سرير الطفل أو بالقرب منه.

7 - الاستحمام بمنتجات طبيعية:

لا تستخدمي أي منتجات تحتوي على مواد كيميائية على جلد الطفل لأنها قد تكون لها آثار ضارة،  استخدمي دائمًا الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن على بشرة الطفل للاستحمام وتجنبي المنتجات المعطرة في روتين حمامه، واجعلي وقت الاستحمام قصيرًا لتجنب التعرض المفرط للماء وحافظي على دفء الطفل عن طريق لفه بمنشفة ناعمة بعد الاستحمام مباشرة، لان الأطفال المبتسرون حساسون وبشرتهم حساسة ومن الضروري التعامل مع بشرتهم بلطف وبعناية.