الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس جامعة قناة السويس يشدد على الالتزام بضوابط الامتحانات داخل الكليات

رئيس جامعة قناة السويس الدكتور ناصر مندور

محافظات1-6-2024 | 19:55

دار الهلال

أكد رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور ناصر مندور، اتخاذ جميع التدابير الضرورية لضمان توفير بيئة ملائمة للطلاب داخل اللجان وتوفير جميع سبل الراحة لهم، مع الحرص على الحفاظ على هدوء اللجان وانضباطها.

جاء هذا خلال جولة تفقدية قادها مندور داخل اللجان الامتحانية لعدد من كليات الجامعة، بما في ذلك كليات التجارة، والزراعة، والسياحة والفنادق، والألسن، والهندسة.

ورافق رئيس الجامعة في هذه الجولة نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور محمد عبد النعيم.

ووجه مندور، عمداء الكليات بتوفير أجواء ملائمة للطلاب أثناء الامتحانات، مشدداً على تواجد أساتذة المواد الدراسية داخل اللجان للإجابة على استفسارات الطلاب وتساؤلاتهم.

وأشار إلى الالتزام التام بالمواصفات الفنية للورقة الامتحانية، مع ضرورة أن تشمل الأسئلة جميع أجزاء المنهج وتكون متماشية مع أهداف المقرر وموضوعاته، مع التوزيع المتوازن للأسئلة على مختلف مستويات الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد، مع مراعاة تدرج الصعوبة ووضوح المعنى والدقة في التعبير، وملاءمة الزمن المخصص للامتحان عدد الأسئلة.

أثناء جولته في كلية الزراعة، تفقد الدكتور ناصر مندور اللجان الامتحانية في الفترة المسائية، حيث أدى 266 طالبا وطالبة من الفرقة الثالثة امتحاناتهم في 9 شعب مختلفة، وهي: وقاية النبات، والبساتين والمحاصيل والأراضي والإنتاج الحيواني والثروة السمكية، والاقتصاد المنزلي وعلوم الأغذية، والإنتاج الزراعي.

كما أدى 93 طالبا وطالبة امتحاناتهم بالمستوى الثالث في برنامج الهندسة الزراعية بمقرر صيانة وخدمة الأراضي، و17 طالبا وطالبة في برنامج إدارة الأعمال والمشروعات الزراعية أدوا امتحان مكافحة آفات حيوانية وحشرية، و46 طالبا وطالبة في برنامج سلامة الغذاء أدوا امتحان الشؤون الصحية لمصانع الأغذية، و19 طالبا وطالبة في برنامج الزراعة المستدامة وإنتاج التقاوى أدوا امتحاناتهم في مساحة ومباني زراعية.

وأدى 493 طالبا وطالبة الامتحان النظري لمقرر اقتصاد زراعي في الفترة الصباحية بالفرقة الأولى زراعة عام موزعين على 10 لجان امتحانية.

تتم الامتحانات داخل كلية الزراعة بإشراف عام من الدكتور محمد يس، عميد الكلية، وبإشراف تنفيذي من الدكتور محمد الحماحمي، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب.

وفي جولته المتواصلة، تفقد الدكتور ناصر مندور اللجان الامتحانية داخل كلية الهندسة، حيث أدى 441 طالبا وطالبة الامتحانات بمقرر رياضة 1 و رياضة 2 بالفترة الصباحية، وأدى 53 طالبا وطالبة الامتحانات بمقرر التخطيط بالفترة المسائية، وكذلك أدى 19 طالبا وطالبة الامتحان بالبرامج الخاصة شعبة اتصالات وتكنولوجيا.

خلال زيارته إلى كلية التجارة، تفقد الدكتور ناصر مندور اللجان الامتحانية لطلاب البرامج المميزة وشعبة اللغة الإنجليزية.

وقد أدى إجمالًا 1375 طالباً وطالبة الامتحانات بالكلية، حيث كان 745 طالباً وطالبة يؤدون الامتحانات في الفترة الصباحية، منهم 564 في برنامج نظم المعلومات الإدارية (BIS) لجميع المستويات، وكان هناك 181 طالبًا وطالبة يؤدون امتحاناتهم في برنامج الأسواق والمنشآت المالية (FMI) لجميع المستويات.

أما في الفترة المسائية، فقد أدى 630 طالبًا وطالبة الامتحانات، حيث بلغ عددهم 368 طالبًا وطالبة في برنامج الساعات المعتمدة (CH)، و262 في الفرقة الرابعة من نظام فصلي شعبة لغة إنجليزية.

ثم انتقل رئيس الجامعة ونائبه لشؤون التعليم والطلاب لتفقد اللجان الامتحانية في كلية الألسن، حيث كان يؤدى الامتحانات اليوم ألف طالب وطالبة على فترتين.

ومن بينهم 550 طالبًا وطالبة في الفرقة الأولى "نظام فصلي" في خمسة أقسام مختلفة، بما في ذلك الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والصينية، والتركية مع مادة ترجمة من اللغة العربية إلى لغات التخصص.

أما في الفترة المسائية، فقد أدى 450 طالبًا وطالبة الامتحانات في الفرقة الثالثة.

وختم الدكتور ناصر مندور جولته بتفقد لجان كلية السياحة والفنادق، حيث يؤدي الطلاب الامتحانات تحت إشراف عام من الدكتورة نيفين جلال، عميد الكلية، والدكتورة بوسي زيدان، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب.