الجمعة 21 يونيو 2024

حملات مُكثفة على أسواق ومحلات بيع الأسماك بالإسكندرية

محلات بيع الأسماك

محافظات2-6-2024 | 10:49

دار الهلال

نفّذت مديرية الصحة بالإسكندرية، من خلال إدارة الأغذية، حملات تفتيش مكثفة لمدة ثلاثة أيام على جميع أسواق الأسماك والمحلات والباعة الجائلين المختصين في بيع الأسماك.

ويأتي الهدف من ذلك هو التأكد المستمر من صلاحية الأغذية المتاحة في الأسواق ومطابقتها لمواصفات الاستهلاك البشري، بهدف ضمان توفير غذاء صحي وآمن للمستهلك والحفاظ على سلامة جميع المواطنين.

وقامت إدارة الأغذية بالمديرية بالإشراف على هذه الحملات برئاسة وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية الدكتورة غادة ندا، حيث قاموا بتوعية البائعين والعاملين بخطورة تناول سمكة الأرنب (القوراض) السامة.

وتم خلال الحملات تفتيش 100 محل لبيع الأسماك، وسُحبت العينات اللازمة وتم إرسالها للمعامل للفحص والتأكد من مطابقتها لمواصفات الاستهلاك البشري.

كما تم تحرير 271 محضر جنحة صحية وفقًا لقوانين وقرارات مراقبة الأغذية، شملت محاضر لعدم استيفاء الاشتراطات الخاصة بأماكن تداول الأغذية وعدم حمل شهادات صحية لمتداولي الأغذية.

وتم أيضًا إعدام 221 كيلوجرامًا من الأسماك غير الصالحة للاستهلاك البشري، وتم إخطار الجهات المعنية بعدم وجود تراخيص ل 56 منشأة.

وأكدت الدكتورة هناء عبد الرحيم، مديرة الصحة بالإسكندرية، على خطورة تناول سمكة الأرنب السامة، وضرورة الامتناع عن شراء أو تناول أسماك مقطعة أو شرائح دون معرفة نوع الأسماك.

ويشير الخبراء إلى أن تناول تلك السمكة يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة، منها ضيق التنفس والقئ والغثيان وانخفاض معدل ضربات القلب وشلل في العضلات وغيبوبة، وقد يؤدي إلى الوفاة خلال 6 - 8 ساعات.