الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير الري يوجه بإزالة زراعات الأرز المخالفة بالمحافظات

جانب من الاجتماع

أخبار3-6-2024 | 10:59

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أهمية متابعة جميع مسؤولي الري في المحافظات لزراعات الأرز المخالفة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها وفقاً للقوانين المنصوص عليها.

وشدد على أهمية تحصيل تكلفة استهلاك المياه وتطبيق القوانين المتعلقة بذلك، بالإضافة إلى التأكد من احترام المزارعين لقواعد زراعة الأرز في المناطق المخصصة لذلك.

وجاء ذلك خلال اجتماع مع عدد من قادة الوزارة لمتابعة حالة الري والموقف المائي بالمحافظات خلال فترة أقصى الاحتياجات المائية الحالية.

وشكر الدكتور سويلم جميع جهات الوزارة على التنسيق المتميز والجهود الكبيرة التي بذلتها خلال الشهور الماضية للتحضير لفترة أقصى الاحتياجات المائية.

وتم خلال الاجتماع استعراض موقف تطهير الترع والمصارف في مختلف المحافظات، مع التوجيه بسرعة الانتهاء من أعمال التطهير على ترعة التل بجنوب المنزلة وتحسين المخلفات على جسور الترعة، وبدء تطهير ترع العبيد وبطين وترع الرملة والبحر الصغير بمحافظة الدقهلية.

وأوضح الدكتور سويلم أنه يجب على إدارات التوجيه المائي بالمحافظات التنسيق مع روابط مستخدمي المياه وأجهزة وزارة الزراعة للتأكد من احترام المزارعين للمناوبات المقررة على كل ترعة، مع متابعة التزامهم بها بشكل دوري، خاصة خلال عطلة عيد الأضحى المقبلة.

وأخيراً، وجه الدكتور سويلم بضرورة تكثيف الجهود في إزالة الحشائش الغاطسة في المجاري المائية وجسورها، وفي إجراءات تطهير الترع والمصارف، بالإضافة إلى ضرورة متابعة الحصص المائية للحفاظ على توزيع المياه بشكل منظم وعادل.