الجمعة 21 يونيو 2024

مهرجان «روتردام» للفيلم العربي يسدل الستار عن دورته الـ 24 بإعلان الجوائز

مهرجان روتردام

فن3-6-2024 | 14:17

ياسمين محمد

اختتم مهرجان روتردام فاعليات الدورة الـ 24، وتم الإعلان عن الفائزين بالمهرجان، وشارك في هذه الدورة 33 فيلمًا متنوعين في الموضوعات، مثل السينما العربية والرؤي الاجتماعية.

مسابقة الفيلم القصير

وتم عرض 12 فيلم قصير بمسابقة الفيلم القصير، وضمّت لجنة تحكيم المسابقة الفنانة الهولندية المغربية فاطمة خنفور، المخرجة اللبنانية ديانا الحلبي، والمخرج المصري محمد غزالة، وحصل الفيلم الأردني «ترويضة» على جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان روتردام للفيلم العربي.

بينما نال الفيلم المصري «عيسي أعدك الجنة» تنويها خاصا من اللجنة التحكيم .

مسابقة الفيلم الوثائقي

حصد فيلم «من عبدول إلي ليلي» جائزة أفضل فيلم وثائقي، كما نال فيلم «الرقص على حافة البركان» جائزة أفضل إخراج من إخراج سيريل عريس.

وتضمنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية المنتج المصري معتز عبدالوهاب، والإعلامي العراقي ضياء صبحي، والمخرجة الهولندية هستر افرمارس، وحصد فيلم "من عبدول إلى ليلى".

مسابقة الأفلام الطويلة

حصلت الممثلة إيمان يوسف بطلة فيلم السوداني «وداعًا جوليا» للمخرج محمد كردفاني، وحصد الطفلة شهد رزاق على تنوية من فيلم «يومين»، والطفل آدمرغال من فيلم «أبي لم يمت».

وحصل فيلم «المابين» جائزة أفضل فيلم بمسابقة الأفلام الطويلة، وفاز أيضا الفنان محمد الدوخي أفضل فنان من فيلم «مندوب الليل»، كما حصدت الفنانة عفاف بن محمود عن دورها في  فيلم «الكواليس» على جائزة أفضل ممثلة، وذهبت جائزة الجمهور لفيلم «الأستاذ» للمخرجة فرح نابولسي».

وشارك في لجنة تحكيم المسابقة الأفلام الطويلة الفنانة بشري، والفنانة السعودية الشيماء طيب، والفنان الهولندي المغربي المحجوب بنموسى.