الثلاثاء 18 يونيو 2024

المرشحة الرئاسية الخاسرة في المكسيك تقدم طعونا أمام السلطات الانتخابية

زوتشيتل جالفيز

عرب وعالم4-6-2024 | 10:07

دار الهلال

أعلنت زوتشيتل جالفيز، المرشحة من يمين الوسط التي خسرت في الانتخابات الرئاسية المكسيكية، عن نيتها تقديم طعون أمام السلطات الانتخابية للاحتجاج على "المعركة غير المتكافئة"، وذلك بعد فوز كلوديا شينباوم، مرشحة اليسار في هذه الانتخابات.

وحققت شينباوم، البالغة من العمر 61 عاماً والسابقة عمدة مدينة مكسيكو سيتي، فوزاً ساحقاً بنسبة تتراوح بين 58% و60% من الأصوات، وفقًا للنتائج الجزئية التي أعلنها المعهد الانتخابي الوطني.

وأعربت جالفيز في رسالة نشرتها على وسائل التواصل الاجتماعي، ونقلتها قناة (آر تي بي آف) البلجيكية اليوم الثلاثاء، عن صدمتها من النتائج، مؤكدةً ضرورة تحليل ما حدث.

وحصلت جالفيز على نسبة تتراوح بين 26% و28% من الأصوات، واستنكرت هذه النتائج مشيرة إلى أنها كانت تواجه صراعًا غير متكافئًا ضد جهاز الدولة بأكمله الذي حاول تفضيل مرشحتها، مؤكدة أنها لا تستطيع تحمل تكرار إجراء انتخابات بهذه الطريقة.

وأثنى قادة العالم على فوز كلوديا شينباوم، أول امرأة تفوز بمنصب رئيسة في تاريخ المكسيك الممتد لأكثر من 200 عام، لولاية تمتد حتى عام 2030.

ومن المقرر أن تتولى الرئيسة المنتخبة منصبها في الأول من أكتوبر المقبل، خلفًا للرئيس الحالي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي أعلن انسحابه من الحياة السياسية.