الخميس 20 يونيو 2024

ماكرون لـ نتنياهو: قطاع غزة جزء أصيل من دولة فلسطين المستقبلية

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عرب وعالم4-6-2024 | 19:54

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، إلى إنهاء الحرب على قطاع غزة، معربا عن دعمه لخطة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار.

وأكد ماكرون - خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحسب بيان للرئاسة الفرنسية - أهمية أن يكون قطاع غزة جزءا لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية، كما أكد أهمية إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس، ومن بينهم المواطنان الفرنسيان، ووضع حد لمحنة الفلسطينيين في القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية على نطاق واسع دون مزيد من العوائق وبكل الطرق الممكنة.

وقال ماكرون "إن هذا الاتفاق ينبغي أن يفتح آفاقا ذات مصداقية لتنفيذ حل الدولتين، السبيل الوحيد الذي يوفر الضمانات الأمنية اللازمة لإسرائيل، والذي يستجيب لتطلعات الفلسطينيين المشروعة".

وأعرب عن قلقه إزاء تصاعد التوترات على الحدود مع لبنان، داعيا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 من قبل جميع الأطراف.. وأضاف: أن "فرنسا ستظل منخرطة في هذا الشأن لمنع أي خطر للتصعيد على الخط الأزرق، وأيضا لتعزيز الحل الدبلوماسي".

ومن ناحية أخرى، أعرب الرئيس الفرنسي عن قلقه البالغ بشأن مسار البرنامج النووي الإيراني، لافتا إلى أن فرنسا مع شركائها الدوليين ستمارس الضغط على النظام الإيراني لاحترام التزاماته الدولية.