الثلاثاء 18 يونيو 2024

3 عوامل تسبب الصداع المُتكرر في موجة الحر.. تعرف عليها

أسباب الصداع في الصيف

طبيب الهلال5-6-2024 | 12:31

إيمان عبد الرحمن

مع ارتفاع درجات الحرارة، يرتفع الشعور بالصداع، كذلك الانزعاج من الحرارة الزائدة والعرق والجفاف.

بالنسبة للكثيرين، غالبا ما تترجم الحرارة إلى صداع متكرر يستمر لفترة طويلة ويتداخل مع أنشطتك اليومية، يمكن أن يجعلك الصداع أيضا تشعر بالخمول والتعب.

فيما يلي أهم 3 أسباب للصداع مع ارتفاع درجات الحرارة وموجة الحر.

أسباب الصداع في الصيف

الجفاف هو السبب الأكثر شيوعا للصداع، و الحرارة مباشرة لا تؤدي إلى الصداع ولكن الجفاف هو السبب الرئيسي، تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة التعرق، مما قد يؤدي إلى فقدان كبير للسوائل من الجسم.

عندما يكون الجسم مجففا، يمكن للدماغ أن ينقبض مؤقتا أو يتقلص من فقدان السوائل، مما يؤدي إلى حدوث صداع، لذا ينصح بشرب كوب طويل من الماء، عندما تصاب بالصداع والحفاظ على ترطيب نفسك أثناء التعرض لأشعة الشمس للحفاظ على هذا الصداع.

التعرض للشمس

التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس المباشرة يمكن أن يسبب الصداع بسبب تراكم الحرارة والوهج، يمكن للضوء الشديد أيضا أن يجهد العينين، مما يساهم في أعراض الصداع، بالإضافة إلى ذلك، إن مرضى الصداع النصفي قد يعانون من أعراض إضافية مثل الحساسية للضوء والصوت والغثيان والدوخة.

زيادة النشاط البدني

غالبا ما يعني الصيف المزيد من الأنشطة والتمارين في الهواء الطلق. في حين أن البقاء نشطا مفيد، إلا أن المجهود البدني المفرط، خاصة في درجات الحرارة العالية، يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وارتفاع درجة الحرارة، وكلاهما من مسببات الصداع، لذا يوصي  بتجنب التمارين الشاقة التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى الجفاف، مما يزيد من الصداع.