الثلاثاء 18 يونيو 2024

كوريا الجنوبية توقع اتفاقية لمنح كوت ديفوار تمويلًا يصل إلى مليار دولار

كوريا الجنوبية

عرب وعالم5-6-2024 | 13:44

دار الهلال

وقعت حكومة كوت ديفوار اتفاقية إطارية مع كوريا الجنوبية تحصل بموجبها على قروض إنمائية بقيمة إجمالية تصل إلى مليار دولار أمريكي.

وذكرت وزارة المالية الإيفوارية -في بيان نشرته صحف محلية اليوم الأربعاء، أن الاتفاقية الإطارية وقعها وزير المالية الإيفواري، أداما كوليبالي، ووزير خارجية كوريا الجنوبية، تشو تاي يول، قبيل انعقاد القمة الكورية ـ الإفريقية، مشيرة إلى أن القروض سيقدمها "صندوق التعاون الإنمائي الكوري الجنوبي".

وتشارك وفود من 48 دولة إفريقية، وما لا يقل عن 30 رئيس دولة وحكومة، في هذه القمة التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين كوريا الجنوبية، القوة الاقتصادية العاشرة على مستوى العالم، والقارة السمراء في عدة قطاعات لاسيما المعادن الحيوية والبنية التحتية والطاقات المتجددة والرقمنة.

تجدر الإشارة إلى أن كوريا الجنوبية وقعت اتفاقيات قروض مع تنزانيا (2.5 مليار دولار) وإثيوبيا (مليار دولار) لتمويل مشروعات في مجالات البنية التحتية والعلوم والتكنولوجيا والصحة والتنمية الحضرية. كما أعلنت سول، على هامش القمة التي تستضيفها، عن تمويل بقيمة 24 مليار دولار لصالح قارة إفريقيا.

وكانت أعمال القمة الكورية ـ الإفريقية، التي تستمر لمدة يومين، قد انطلقت يوم أمس في العاصمة سول، ووقعت كوريا على هامشها 12 اتفاقية و34 مذكرة تفاهم مع دول إفريقية؛ بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وسلاسل التوريد والتنمية مع القارة.