الخميس 20 يونيو 2024

ما هي الوحمة الحمراء عند الرضع وهل تحتاج إلي علاج؟

وحمة حمراء عند الرضع

طبيب الهلال6-6-2024 | 01:06

إيمان عبد الرحمن

الورم الوعائي ، المعروف أيضا باسم وحمة الفراولة هو وحمة حمراء زاهية تظهر في الأسبوع الأول أو الثاني من ولادة الطفل، يبدو وكأنه نتوء مطاطي ويتكون من أوعية دموية إضافية في الجلد.

فيما يلي أهم المعلومات عن الوحمة الحمراء، وهل تحتاج إلي عملية جراحية لإزالتها .

وفقا لتقرير نشره موقع "ميديكال نيوز توداي"، شرحت الدكتورة ميجا توليفسون، طبيبة أمراض الأطفال في Mayo Clinic، ما يجب أن يعرفه الآباء والأمهات إذا كان طفلهم مصابا بورم وعائي، من خلال السطور التالية :

تقول ميجا إنها أورام من الناحية الفنية ، لكن يجب على الآباء ألا يدعوا هذا الاسم أو مظهرهم الصارخ يقلقهم، لأنها في الواقع تعتبر الورم الأكثر شيوعا في مرحلة الطفولة ، وتحدث في أي مكان من واحد من كل 20 إلى واحد من كل 50 طفلا، ولكنها  مجرد مجموعة من الأوعية الدموية التي تنمو في الجزء الأول من حياة الطفل .

وتضيف أنها  أكثر شيوعا بين الأطفال المولودين قبل الأوان ويمكن أن تظهر في أي مكان على الجسم ، ولكنها تشمل عادة مناطق الرأس والرقبة.

ميزة أخرى قد تثير قلق الآباء هي معدل النمو السريع، ولكن  إن الأورام الوعائية ستستمر في النمو حتى يبلغ عمر الأطفال حوالي 6 إلى 9 أشهر عند هذه النقطة ، عادة ما تستقر ، ثم تختفي ببطء ، فحوالي 90 ٪ من الأورام الوعائية تحل في سن 4. لذا فهي عملية بطيئة جدا ، و عادة لا تكون هناك حاجة للعلاج. ومع ذلك ،  إذا كان الورم الوعائي يتداخل مع الرؤية ، أو وظائف أخرى ، أو لديه القدرة على أن يكون مشوها تجميليا ، أو كبيرا أو ينمو بسرعة ، فيجب تقييم الأطفال للعلاج.