الأربعاء 19 يونيو 2024

وزير التنمية المحلية: الدولة شهدت نهضة عمرانية غير مسبوقة عبر إنشاء المدن الذكية

جانب من الاجتماع

أخبار6-6-2024 | 11:16

دار الهلال

قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة إن الدولة المصرية شهدت منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي نهضة عمرانية كبيرة وغير مسبوقة، من خلال إنشاء عدد كبير من المدن الذكية الجديدة، وحل مشاكل المدن القديمة، والقضاء على مشكلة العشوائيات، وغيرها من القضايا الخاصة بالمدن.

وأدلى آمنة بهذه التصريحات خلال لقاءه اليوم مع المهندس عبد الرحمن هشام العصفور الأمين العام لمنظمة المدن العربية، والمهندس أحمد حجي مدير مكتب الأمين العام، وذلك بحضور الدكتور هشام الهلباوي مساعد وزير التنمية المحلية للمشروعات القومية، والسفير محمد حجازي مستشار الوزير للتعاون الدولي.

وأشار آمنة إلى أن المدن المصرية كانت تواجه تحديات غير مسبوقة قبل عام 2014، مما يتطلب حلولًا مرنة وفعالة محليًا، مثل غياب التوازن في النمو الاقتصادي والعمراني بين المدن القائمة والجديدة، فضلًا عن التحديات الحالية والملحة مثل الزيادة السكانية والهجرة غير الشرعية والتغيرات المناخية والبيئية.

وأضاف أن الحكومة المصرية سعت إلى وضع سياسات وتنفيذ برامج تنموية تستهدف جميعها تقليص الفجوات الجغرافية ومعالجة التفاوتات الاجتماعية والديموغرافية في توزيع الموارد، وتحقيق الاندماج الاجتماعي من خلال إنشاء المدن الجديدة وتطوير المناطق الحضرية القائمة لتطبيق أبعاد الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح أن من أهم البرامج التنموية التي أطلقها الرئيس السيسي هي المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية وتطوير قرى الريف المصري وتقليل معدلات الهجرة من الريف إلى المدن لتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأكد أن وزارة التنمية المحلية تعمل على تنمية المناطق الحضرية القائمة من خلال تنفيذ عدد من البرامج التنموية المحلية الست الجديدة، التي تستهدف تعظيم الاستفادة من الإمكانات الحضرية والمزايا التنافسية بالمحافظات، وتعزيز دور الإدارة المحلية في تحسين جودة وأداء الخدمات الحضرية.

واستعرض آمنة جهود الوزارة في عدد من الملفات التي تهم المدن، مثل تحسين منظومة تقديم الخدمات المحلية، وتعزيز تنافسية المحافظات من خلال التنمية الصناعية والزراعية، وتطوير برامج التنمية المحلية.

وأشاد الأمين العام لمنظمة المدن العربية بالجهود التنموية المبذولة من جانب الحكومة المصرية، معربًا عن تطلع المنظمة للتعاون مع وزارة التنمية المحلية في تعزيز التبادلات وتبادل الخبرات في مجال التنمية الحضرية والاستدامة.

وأكد الأمين العام أن المنظمة مستعدة لدعم المدن المصرية في مواجهة التحديات وتعزيز التنمية المستدامة، مشيدًا بالجهود التي بذلتها مصر لتحقيق التنمية العمرانية.

كما رحب الأمين العام بتبادل الخبرات بين المدن المصرية والعربية، وتطوير آليات التعاون في المستقبل.