الثلاثاء 18 يونيو 2024

السودان وروسيا يناقشان استراتيجية استكشاف الغاز في البحر الأحمر

السودان وروسيا

عرب وعالم6-6-2024 | 12:47

دار الهلال

ناقش السودان وروسيا تنفيذ شراكة استراتيجية للبحث عن الغاز في البحر الأحمر وإنشاء مصنع كيماويات وتعزيز القدرة والطاقة الكهربائية للسودان.

وذكرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية في بيان اليوم الخميس إن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، الدكتور جبريل إبراهيم، عقد لقاء مع ممثلي شركة "غازبروم" الروسية على هامش مؤتمر سان بطرسبورج في روسيا و بحضور سفير السودان بروسيا محمد غزالي والذي تم خلاله مناقشة عدد من المشروعات الإستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما تم خلال اللقاء بحث إمكانية تنفيذ مشروعات استكشاف الغاز في البحر الأحمر وإنشاء مصانع اليوريا، مما سيساهم في تعزيز البنية التحتية للطاقة في السودان وتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة، ومناقشة مشروعات توليد الكهرباء لسد العجز الحالي، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة الشمسية التي تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية المتجددة في السودان.

وأضافت الوزارة أنه تم بحث إمكانية زراعة ما تحتاجه روسيا من البطاطس في السودان وتصديرها إلى بقية الدول في المنطقة، مما سيساهم في تقليل تكاليف النقل وتعزيز المنافسة الاقتصادية.

كما تم توجيه دعوة للوفد الروسي لزيارة السودان لبحث ووضع اللبنات الأولى لاتفاقيات محددة تعود بالنفع على البلدين وتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي للبلدين.