الخميس 20 يونيو 2024

ورش حكي وأنشطة توعوية بمكتبة الطفل والشباب بسنورس

جانب من الفعالية

ثقافة6-6-2024 | 22:41

إسلام علي

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، وذلك ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد بمناسبة اليوم العالمي للبيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

أقامت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "الاقتصاد الأخضر في مصر" ناقش خلالها د. محمد علي قطب - دكتوراه في إدارة أعمال، التحديات البيئية ومنها الاحتباس الحراري، وتلوث المياه وإزالة الغابات، موضحا أهداف مشروع الاقتصاد الأخضر والتي من أهمها توفير الطاقة وحماية النظم البيئية والتخفيف من آثار التغير المناخي الناجمة عن الأنشطة البشرية، وأعقب ذلك ورشة حكي، ومسابقة في المعلومات العامة وعرض مسرح عرائس للأطفال بعنوان "بيئتنا النظيفة".

عقد بيت ثقافة أبشواي لقاء بعنوان "التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة" أوضح خلاله ماجد لطفي أسباب التغيرات المناخية، مقدما بعض المقترحات لتخفيض الآثار المترتبة عليها، هذا بجانب ورشة تصميم لوحات توعوية.

 استمرارا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، أعدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة حكي عرّف خلالها إميل ألفنس أخصائي المكتبة، الأطفال بأهمية إعادة التدوير، تلاها اسكتش تمثيلي عن تأثير التلوث البيئي على أجهزة الجسم. أقامت مكتبة اللاهون محاضرة بعنوان "الوعي البيئي لدى الأطفال"، تحدثت خلالها سماح محمد- من مدرسة الفصل الواحد، عن الجهود المبذولة لنشر الوعي البيئي، بجانب ورشة فنية ومسابقة ثقافية.

وعقدت مكتبة مطرطارس لقاء بعنوان "قضايا المناخ ومشروعات الاستدامة البيئية"، أوضح خلاله محمد نادي - مدير المكتبة، أهداف اليوم العالمي للبيئة، واتجاه الدولة لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة. بالتعاون مع أطلس المأثورات الشعبية، أقيمت محاضرة تناول خلالها أسامة محمود عيسوي - كبير باحثي أطلس "الحرف الشعبية الصديقة للبيئة"، وأقام بيت ثقافة طامية محاضرة بعنوان "الأضرار البيئية وطرق حلها"، تحدث فيها أحمد عبد القوي عن الحملات التوعوية المقدمة لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، والتأكيد على الاتجاه نحو الصناعات الآمنة.

في مركز أكاديمية الحياة، نظم قسم التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة ورشة تصميم أشكال ديكورية بخامات بلاستيكية معاد تدويرها، هذا بالإضافة إلى ورش حكي وأخرى لتصميم لوحات عن الحفاظ على البيئة بمكتبتي الطفل والشباب بطامية وحي جنوب.