الخميس 20 يونيو 2024

«الصحة العالمية»: وفاة رجل من المكسيك بسبب سلالة جديدة من إنفلونزا الطيور

منظمة الصحة العالمية

طبيب الهلال7-6-2024 | 11:43

إيمان عبدالرحمن

قالت منظمة الصحة العالمية  إن وفاة رجل في المكسيك نتجت عن سلالة من أنفلونزا الطيور تسمى H5N2 لم يتم العثور عليها من قبل في إنسان.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية إنه ليس من الواضح كيف أصيب الرجل بالعدوى، على الرغم من ظهور فيروس H5N2 في الدواجن في المكسيك.

و هناك أنواع عديدة من أنفلونزا الطيور، و فيروس H5N2 ليس هو نفس السلالة التي أصابت العديد من قطعان أبقار الألبان في الولايات المتحدة، وتسمى هذه السلالة H5N1 وقد أصيب ثلاثة من عمال المزارع بعدوى خفيفة.

وتسببت أنواع أخرى من أنفلونزا الطيور في مقتل أشخاص في جميع أنحاء العالم في السنوات السابقة، بما في ذلك 18 شخصًا في الصين أثناء تفشي فيروس H5N6 في عام 2021، وفقًا لجدول زمني لتفشي أنفلونزا الطيور من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها .

ونبه مسؤولو الصحة المكسيكيون منظمة الصحة العالمية إلى أن رجلاً يبلغ من العمر 59 عامًا توفي في أحد مستشفيات مكسيكو سيتي كان مصابًا بالفيروس على الرغم من عدم تعرضه للدواجن أو الحيوانات الأخرى.
وقال بيان منظمة الصحة العالمية إنه وفقًا لأفراد الأسرة، كان المريض طريح الفراش لأسباب غير ذات صلة قبل إصابته بالحمى وضيق التنفس والإسهال في 17 أبريل، وقالت إدارة الصحة العامة المكسيكية في بيان إنه كان يعاني من أمراض كامنة، بما في ذلك الفشل الكلوي المزمن. والسكري وارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت الاختبارات الأولية وجود نوع غير معروف من الأنفلونزا أكدت الاختبارات المعملية التي أجريت في الأسابيع اللاحقة أنه فيروس H5N2.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الخطر على الناس في المكسيك منخفض، ولم يتم اكتشاف أي حالات إصابة بشرية أخرى حتى الآن على الرغم من اختبار الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمتوفى في المنزل وفي المستشفي.