الثلاثاء 18 يونيو 2024

للمرأة.. تعرفي على فوائد النوم لمدة 8 ساعات يوميًا

فوائد النوم لمدة 8 ساعات يومياً

سيدتي7-6-2024 | 14:47

عزة أبو السعود

لا تهتم بعض النساء بالحصول على عدد ساعات نوم كافي، وتعتقد أن ذلك لا يؤثر على صحتها، ولكن على العكس هناك الكثير من الفوائد التي تعود عليكي عندما تحصلين على قسط كافي من النوم لمدة 8 ساعات يومياً، ولذلك دعونا نتعرف  ماذا يحدث بالفعل في الجسم خلال هذا الوقت؟ وهل نحتاج  إلى ثماني ساعات من النوم وفقا لما نشره موقع city magazaine" "....

- توضح الدراسات أن النوم لمدة ثماني ساعات تظل تقديرًا جيدًا لمعظم البالغين، لكن من الضروري مراعاة الاحتياجات الفردية ونوعية النوم للشخص، فلذلك ينصحون بهذه النصيحة  

- استمعي إلى جسدك وقومي بتعديل عادات نومك حسب الحاجة، للتأكد من حصول جسمك وعقلك على فترات الراحة التي تحتاجها، بهذه الطريقة، سوف تكون قادرًا حقًا على الاستفادة من جميع المزايا التي توفر لك راحة جيدة أثناء الليل.

- واليك معرفة أهم مراحل التي تحدث أثناء النوم التي تتكرر بشكل دوري لتعزيز جودة النوم:

- في مرحلة النوم الخفيف المتوسط ​​يبدأ الجسم في الاستعداد للنوم العميق؛  قد يتباطأ معدل ضربات القلب، وتنخفض درجة حرارة الجسم، وتسترخي العضلات وتهدأ، مما يسمح بالانتقال إلى المرحلة التالية الأعمق من النوم ، وخلال هذه المرحلة، يكون الجسم في حالة راحة خفيفة، لكن الدماغ يظل نشطًا ويدخل بسهولة.

- أما في مرحلة النوم العميق، وهو أمر بالغ الأهمية للتعافي الجسدي والنمو والتطور، يتجدد الجسم بشكل مكثف، ويرمم الأنسجة، ويقوي جهاز المناعة، ويتراكم الطاقة التي نحتاجها لليوم التالي. هذه المرحلة ضرورية للصحة البدنية والرفاهية. ثم تتبعها مرحلة حركة العين السريعة ، المعروفة بحركات العين السريعة عندما يكون الدماغ نشطًا للغاية. خلال هذه المرحلة، تحدث عمليات دماغية مكثفة، وهي مهمة لمعالجة العواطف وتعزيز الذاكرة والتعلم. تعتبر مرحلة حركة العين السريعة حاسمة للصحة العقلية، لأنها تساعد على معالجة وتنظيم المعلومات الواردة خلال اليوم.

- واليك معرفة أهم الأسباب التي تمنعك من النوم بشكل أفضل وهي كالآتي:

- النوم المتقطع:

إذا كان نومك متقطعًا بشكل متكرر أو إذا كنت تقضي وقتًا قصيرًا جدًا في المراحل العميقة من النوم، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالتعب وتقليل قدرتك على التركيز والإنتاجية طوال اليوم إلى جانب ذلك، يمكن أن يكون للتوتر والقلق تأثير قوي على جودة  النوم.

- الأرق:

قد  يمنع الأرق والتفكير من الانتقال إلى مراحل أعمق من النوم، وقد يزيد من ضعف جودة النوم ويمكن أن يؤدي إلى حلقة مفرغة من القلق طوال الليل.

- المشاكل الصحية:

 يمكن أن تتداخل  المشكلات الصحية، مثل انقطاع التنفس أثناء النوم، مع جودة نومك، حيث يسبب انقطاع التنفس أثناء النوم توقفات قصيرة في التنفس، مما يؤدي غالبًا إلى الاستيقاظ المتكرر والشعور بالأرق على الرغم من قضاء الوقت الكافي في السرير.