الأربعاء 19 يونيو 2024

قضايا الدولة تحصل على حكم بـ 12 مليون جنيه

المستشار مسعد عبد المقصود

الجريمة8-6-2024 | 11:40

هويدا علي

تمكنت هيئة قضايا الدولة المصرية من الحصول على حكم قضائي بمبلغ يتجاوز الاثنى عشر مليون جنيه، بالإضافة إلى الفوائد القانونية، في قضية تتعلق بتدمير الشعاب المرجانية.

يأتي هذا الحكم في إطار الدور الرائد للهيئة برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني في الدفاع عن حقوق الدولة المصرية ومالها العام أمام القضاء.

ترجع وقائع النزاع إلى الدعوى رقم 93 لسنة 2023 مدني كلي الغردقة، التي أقامتها الهيئة للمطالبة بمبلغ 250500 دولار أمريكي أو ما يعادله بالجنيه المصري، إلى جانب الفوائد القانونية بواقع 4% من تاريخ صيرورة الحكم نهائيًا حتى تمام السداد.

القضية تتعلق بحادثة شحوط أحد المراكب البحرية بمنطقة محمية الجزر الشمالية، مما أدى إلى تدمير الشعاب المرجانية في تلك المنطقة، المعروفة بتنوعها الحيوي وكثافتها العالية من الشعاب المرجانية والأسماك المتنوعة.

تداولت المحكمة النظر في القضية، وفي جلسة 26 مارس 2024، قضت المحكمة بإلزام المدعى عليهم بدفع مبلغ المطالبة، وذلك بعد ثبوت الخطأ من جانبهم.

الحكم قضى لصالح الدولة بمبلغ يتجاوز الاثنى عشر مليون جنيه، ولم يتم استئناف الحكم حتى تاريخه، مما يعزز مكانة الدولة في استعادة حقوقها والحفاظ على مواردها الطبيعية. أعلن ذلك المستشار سامح سيد محمد، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والمتحدث الرسمي باسمها.