الخميس 20 يونيو 2024

للأمهات.. نصائح لإنشاء روتين صيفي لطفلك للاستمتاع بإجازاته

روتين صيفي لصغيرك

سيدتي9-6-2024 | 08:55

فاطمة الحسيني

بمجرد انتهاء العام الدراسي والحصول على الإجازة، يشعر الكثير من الأطفال بالملل والرغبة في اللعب والحركة، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح لإنشاء روتين صيفي لصغيرك، كي يستمتع بإجازاته، وفقاً لما نشر على موقع " psychology today".

  • حافظي على روتين مماثل للعام الدراسي، و أيقظي طفلك في نفس الوقت تقريبًا وأطعميه الوجبات الخفيفة والغداء والعشاء وفقًا لذلك،  يمكن أن تصبح الوجبات صعبة في فصل الصيف، لذا ضعي هذا الروتين الأساسي في الاعتبار.
  • اتركي مساحة لوقت الفراغ، فغالبًا ما يعاني الأطفال من الملل، لذلك من المهم بالنسبة لهم أن يتعلموا كيفية الترفيه عن أنفسهم والحصول على الاستقلال،  ومع ذلك، قد يتبعك الطفل في جميع أنحاء المنزل، ويحتاج إلى الاهتمام، ولا يكون قادرًا على الاستمرار في اللعب، لذلك يجب تنظيم وقت الفراغ له، ومنحه قائمة بالأنشطة التي يمكنه القيام بها بشكل مستقل ومقدار الوقت الذي يجب أن يستغرقه للعب لعبة فيديو أو حل لغز وما إلى ذلك، ويمكنك ضبط مؤقت أيضًا للمساعدة في ضبط الهيكل.
  • لا تسمحي بوقت غير محدود أمام الشاشة، حيث سيقضي طفلك اليوم بأكمله في مشاهدة مقاطع فيديو عبر الانترنت، وعندما تطلب منهم التوقف عن استخدام هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، ستشهد انهيارًا ملحميًا، لذلك إذا قمتي بوضع حدود من اليوم الأول من الصيف، ستكون حياتك أسهل بكثير.
  • شجعي طفلك على تعلم مهارات جديدة مثل العزف على آلة موسيقية أو لغة جديدة أو رياضة جديدة، وحددي أهدافًا واقعية قابلة للتحقيق للروتين الصيفي، و تأكدي من تضمين مزيج من الأنشطة التعليمية والترفيهية والاجتماعية.
  • يعد أخذ قسط من الراحة أمرًا ضروريًا لإعادة شحن طاقتك، والتأكد من قدرتك على دعم طفلك خلال إجازته الصيفية.