الثلاثاء 18 يونيو 2024

قبل نظر الاستئناف.. القصة الكاملة لتورط غادة والي في سرقة رسومات الفنان الروسي

غادة والي

الجريمة9-6-2024 | 10:07

هويدا على

تنظر محكمة القاهرة الاقتصادية اليوم، الاستئناف المقدم من غادة والي على الحكم بحبسها 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه، إضافة إلى تعويض مدني مؤقت قدره 100 ألف جنيه  فى قضية رسومات المترو.

بدأت في منتصف عام 2022 عندما لاحظت الهيئة القومية للأنفاق وشركة آر أيه تي بي للنقل، المسؤولة عن تشغيل الخط الثالث للمترو في القاهرة، استخدام المصممة غادة والي لتصميمات فنية من الفنان الروسي جورجي كوراسوف في محطة مترو كلية البنات دون إذنه.

تعاقدت الشركة الفرنسية مع وكالة استديو والي للدعاية لإنشاء تصميمات فنية، مع التأكيد على ضرورة تقديم تصميمات أصلية أو الحصول على موافقة قانونية في حال الاقتباس.

في بيانها، أعربت الشركة الفرنسية عن اعتذارها الكامل للفنان الروسي والمواطنين وأكدت احترامها لحقوق الملكية الفكرية.

قامت الشركة بإزالة التصميمات المتنازع عليها واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة ضد وكالة الدعاية.

قدمت الهيئة القومية للأنفاق اعتذارًا مشابهًا وأعلنت عن إزالة التصميمات المتنازع عليها من محطة كلية البنات، مؤكدة احترامها الكامل لحقوق الملكية الفكرية.

خلال التحقيقات، نفت غادة والي الاتهامات الموجهة إليها، موضحة أن التصميمات كانت نتيجة عمل جماعي لفريق من المصممين باستخدام برامج إلكترونية.

أشارت إلى أن التصاميم مستوحاة من الفن المصري القديم وأنها استعانت بعالم مصريات في تنفيذها.

في حكمها، قضت المحكمة الاقتصادية بحبس غادة والي 6 أشهر وتغريمها 10 آلاف جنيه، إضافة إلى تعويض مدني مؤقت قدره 100 ألف جنيه.

استندت المحكمة في قرارها إلى تقارير فنية وشهادات تثبت أن التصميمات المنسوبة لغادة والي كانت مقلدة من أعمال الفنان الروسي جورجي كوراسوف.