الجمعة 21 يونيو 2024

امتناع أكثر من 66% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات الأوروبية

الانتخابات الأوروبية

عرب وعالم9-6-2024 | 12:10

دار الهلال

ذكرت اللجنة الانتخابية المركزية في لاتفيا بإن معدل مشاركة ناخبي البلاد في الانتخابات الأوروبية كان منخفضا حيث بلغ 33.7 %، وعلى الرغم من أن هذا الرقم يمثل زيادة طفيفة مقارنة ببيانات عام 2019، حيث شارك 33.5% من الناخبين في الانتخابات الأوروبية، إلا أن أكثر من 66% من الناخبين امتنعوا عن التصويت.

وقالت اللجنة، حسبما أفادت قناة "يورونيوز" الإخبارية، اليوم الأحد، إن هذه النتائج المخيبة للآمال تتناقض مع استطلاع أجراه مقياس "يوروباروميتر" في أبريل الماضي، والذي أشار إلى أن 65 % من مواطني لاتفيا مستعدون للمشاركة في الانتخابات والتصويت.

ولفتت اللجنة الانتخابية في لاتفيا، إلى أن التصويت تم دون وقوع أي حوادث، لكن هناك مشاكل فنية حدثت أثرت على البيانات ذات الصلة بالمشاركة، مما دفع العديد من وسائل الإعلام إلى الإعلان عن أن نسبة المشاركة قد تجاوزت نظيرتها في عام 2019، وتم سحب هذه المقالات لاحقا.

ووفقا لاستطلاعات الرأي التي أجراها مركز الابحاث "نورستات" في فبراير ومايو بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة، فان حوالي ثلث المشاركين في الاستطلاع غير مهتمين بالانتخابات الأوروبية.

وكان المشاركون في الاستطلاع الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 29 عاما هم الأكثر ميلا لعدم متابعة الانتخابات، بينما كان المشاركون في الاستطلاع الأكبر سنا، الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 74 عاما، الأكثر ميلا لمتابعة الانتخابات.

وفي لاتفيا، تنافست 16 قائمة للفوز بالمقاعد التسعة المخصصة للبلاد في البرلمان الاوروبي، وتشير البيانات التي تم جمعها قبل يوم الاقتراع إلى أن حزب التحالف الوطني الذي ينتمي إلى يمين الوسط يتقدم في استطلاعات الرأي.

بينما احتل التقدميون اليساريون المركز الثاني، واحتل حزب الوحدة الجديدة بزعامة رئيسة الوزراء إيفيكا سيلينا المركز الثالث.

الاكثر قراءة