الثلاثاء 18 يونيو 2024

المؤسسة العامة للحي الثقافي تعلن عن قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية

قائمة الـ18 في فئة الروايات الفتيان

ثقافة9-6-2024 | 15:22

فاطمة الزهراء حمدي

أعلنت، اليوم الأحد، المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، على الموقع الالكتروني للجائزة "kataranovels.com"، عن القائمة الـ 18 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية في الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان، والرواية التاريخية، والدراسات النقدية، وذلك حسب الترتيب الأبجدي.

تحتوي القائمة على روائيين من 17 دولة عربية، منها: مصر بـ 26 رواية ودراسة نقدية، ويليها المغرب بـ 19 رواية ودراسة نقدية، ثم سوريا ب، 9 روايات والأردن بعدد 8 روايات ودراسات نقدية، ثم العراق بعدد 5 رواية ودراسات نقدية، والجزائر أيضًا بـ 5 روايات، ثم السعودية واليمن بعدد 3 روايات لكل دولة، وموريتانيا والسودان وفلسطين شاركا كًل منهم بعملين لكل دولة، وعمل واحد لكل من الكويت، الامارات، عمان، لبنان، تونس.

ضمت القائمة 18 عملاً مرشحاً للحصول على الجائزة وهم:

اشتملت القائمة الـ 18 للاروايات الغير المنشورة على روائيين من 9 دول عربية، جاءت المغرب بـ 4 روايات، ثم مصر بـ 3 روايات، واشتركت كل من: سوريا، الأردن وموريتانيا  واليمن بعدد روايتين لكل دولة، وأخيرا فلسطين، ليبيا، الجزائر، برواية واحدة من كل دولة.

أما بالنسبة للارواية المنشورة فأحتوت على روائيين من 7 دول عربية، منهم: مصر بـ 7 روايات، وسوريا بعـ 5 روايات، ثم السعودية بعدد روايتين، واشتركت كل من: عمان، لبنان، العراق وفلسطين برواية واحدة من كل دولة.

بينما ضمت روايات الفتيان على روائيين من 9 دول عربية، تصدرت مصر بـ6 روايات، ويليها الأردن والمغرب بـ 3 روايات لكل دولة، ورواية واحدة لكل من: الامارات، العراق، الجزائر، سوريا، السعودية، والكويت.

جاءت الروايات التاريخية لشتمل على روائيين من 8 دول عربية، فشاركت مصر بـ 6 روايات، وبعدها المغرب بـ 4 روايات، واشتركت الجزائر والعراق بعدد روايتين لكل دولة، واخيراً اليمن، سوريا، الأردن والسودان برواية واحدة لكل دولة.

اشتملت فئة الدراسات النقدية على نقاد من 7 دول عربية، قدمت المغرب 8 دراسات نقدية، ثم مصر بـ4 دراسات، والأردن بدراستين، ودراسة واحدة لكل من: السودان، الجزائر، العراق وتونس.

والجدير بالذكر أجرت لجنة جائزة كتارا للرواية العربية، تعديلاً على نظام نشر قوائم الترشيح بأفضل الأعمال المُشاركة في الجائزة بدايًا من الدورة العاشرة للجائزة، ليتم نشر قائمة أولى في شهر يونيو من كل عام بعدد الـ 18 عملًا المُرشحة لفئات «الرواية المنشورة، وغير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، وروايات الفتيان، والدراسات غير المنشورة»، وقائمة ال9 تنشر في شهر أغسطس، وذلك تلبية لرغبة العديد من المُشاركين والمُهتمين بتطوّر الرواية العربية.

ومن المتوقع، اقامة مهرجان كتارا للرواية العربية، للاحتفال بالذكرى العاشرة لاطلاق الجائزة، خلال الفترة من 13 الى 20 أكتوبر المقبل، واصبح تلك الجائزة خلال عقد واحد من الزمان في ريادة الجوائز العربية ليس من حيث القيمة المادية فحسب وانما لشمولية مخرجات الجائزة فهي تهدف إلى نقل الرواية العربية إلى العالمية من خلال ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغتين الانجليزية والفرنسية بجانب اللغة العربية، وحصلت كتارا بجائزة كتارا للرواية العربية على تصنيف “مدينة الرواية العربية”  من المنظمةُ العربيَّة للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» في نوفمبر 2023.