الأحد 22 سبتمبر 2024

للنساء.. 6 تغيرات تحدث لجسمك عند التوقف عن تناول القهوة

الإقلاع عن تناول القهوة

سيدتي10-6-2024 | 08:23

عزة أبو السعود

تعتبر القهوة المشروب المفضل لدى كثير من النساء،.. لكن هل تعلمين أن التوقف عن  تناولها يمكن أن يساهم في تحسين حالتك النفسية والبدنية؟

وفيما يلي نستعرض ما يحدث لجسمك عند التوقف عن شرب القهوة،.. وفقاً لما نشر على  موقع  "citymagazaine "

 - الحصول على جودة نوم أفضل:

 أظهرت الدراسات أن بعد التوقف عن شرب القهوة، تصبح المرأة أكثر راحة وتشعر بمزيد من الطاقة خلال النهار،.. وذلك يرجع لحصولها على قسط وافر من النوم.

- الحد من القلق والعصبية

أن  الكافيين الموجود في القهوة  يعمل علي تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مما  يزيد من إفراز هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول ،  فعند التوقف عن تناول  القهوة، سوف تنخفض مستويات هذه الهرمونات، مما قد يؤدي إلى الشعور بالهدوء وتقليل القلق.

- تحسين عملية الهضم:

يعمل الكافيين  كمدر طبيعي للبول، كما يحفيز العضلات الملساء في الأمعاء،  الأمر الذي يتسبب في الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي  والتي قد تظهر في صورة قرح  بالمعدة، فعند التوقف عن تناول القهوة سوف تتحسن عملية الهضم لديك.

- امتصاص للفيتامينات:

يؤثر الكافيين سلبًا على امتصاص العناصر الغذائية المهمة في الجسم. فهو يعوق أمتصاص" فيتامين ب" ويقلل تركيز المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والزنك والكالسيوم،  فكوب واحد من القهوة يمكن أن يمنع امتصاص الكالسيوم لمدة ثلاث ساعات، وبالتالي فإن التوقف عن تناولها يساهم في امتصاص الفيتامينات والمعادن بشكل أفضل.

- زيادة الاستجابة المناعية:

يمكن أن يؤثر الاستهلاك المفرط للكافيين على نظام الغدد الصماء، بما في ذلك وظيفة الغدة الدرقية لدى الأشخاص الحساسين. ومن ثم يساعد تقليل تناول القهوة في تحسين الاستجابة المناعية.

- تحسين وظائف الكبد:

يؤثر الكافيين سلبًا على وظائف الكبد الطبيعية، فيجعله في حالة من الخمول، فيساهم التوقف عن شرب القهوة  في تحسين أداء وظائف الكبد منها إزالة السموم من الجسم ويجعله أكثر نشاط.