الثلاثاء 18 يونيو 2024

قائمة المحظورات في امتحانات الثانوية العامة 2024 والعقوبات المرتبطة بها.. «تصل إلى حبس»

الغش

تحقيقات10-6-2024 | 11:26

محمود غانم

انتظمت اليوم أولى امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث يؤدي الطلاب مادتي التربية الدينية والتربية  الوطنية، بـ 1981 لجنة سير موزعة في جميع أنحاء الجمهور.

المحظورات في الامتحانات

وبالتزامن مع أولى امتحانات طلاب الثانوية العامة 2024، تنشر بوابة "دارالهلال" مجموعة التعليمات والمحظورات، التي وضعتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث يجب على الطلاب اتباعها قبل دخول اللجان، وأثناء الامتحان، حتى لايتعرض للمساءلة القانونية، وهي:

- تفتيش دقيق بالعصا الإلكترونية قبل دخول اللجان.
- ممنوع أجهزة الإرسال والاستقبال.
- ممنوع الهواتف المحمولة والتابلت.
- مراعاة الوصول في الوقت المحدد وعدم التأخر عن موعد بدء الإمتحان لأكثر من 15 دقيقة إلابعذر مقبول لرئيس اللجنة.
- الغش والتخاطب مع الغير يعرضك لإلغاء الامتحان.   
- مخالفة التعليمات تعرض الطالب للمساءلة القانونية.  
- تسليم كراسة الأسئلة وورقة "البابل شيت" والأسئلة المقالية إلى الملاحظ يدًا بيد بعد انتهاء وقت الامتحان.

عقوبات رادعة

وشددت التعليم، على تطبيق الضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش وتطبيق القرار الوزاري رقم  (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.  

ونص القرار الأول "على إلغاء امتحان الطالب فى جميع المواد ويعتبر راسبًا فيها سواء فى الامتحانات العامة أو   الامتحانات المحلية مع عدم الإخلال بالعقوبات المقررة قانونًا إذا ارتكب أى فعل من شأنه الإخلال بأعمال الامتحانات".

ووضع القرار الوزاري "سبع"  حالات يلغى فيها امتحان الطالب فى جميع المواد ويعتبر راسبًا فى العام الدراسى، منها، إذا صور أو طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة، أسئلة أو أجوبتها قبل عقد لجان الامتحانات أو أثنائها سواء وقع فعل داخل هذه اللجان أو خارجها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان أو اشترك فى ارتكاب أي من هذه الأفعال.   

كذلك يلغى امتحان الطالب فى جميع المواد، فى حالة الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأى وسيلة أثناء الامتحان.

ويعتبرامتحان الطالب ملغيًا إذا أتى أى فعل من شأنه الإخلال بنظام الامتحان، وأيضًا إذا تعدى بالقول أو الفعل على أحد القائمين على نظام الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان أو بسببه، وكذلك يحرم الطالب من الامتحان فى جميع المواد إذا استخدم المحمول بكافة أنواعه أو أى وسيلة تكنولوجية أخرى تؤدى إلى ارتكاب أى فعل من الأفعال التى نص عليها القرار، إضافة إلى مساعدة الغير فى أداء الامتحان بدلاً منه وإذا أخفى أوراق الإجابة الخاصة به أو هرب بها، بحسب القرار الوزاري. 

في حين حدد القرار الوزارى ثلاث حالات يلغى فيها امتحان الطالب فى المادة التى يؤدى فيها الامتحان فقط مع تطبيق العقوبة المقررة قانونًا، وذلك فى حالة حيازة الطالب الهاتف المحمول أو أى من الأجهزة التكنولوجية أو أى وسيلة أو أدوات أخرى تساعد على الغش أثناء الامتحان، إضافة إلى تضمين الإجابة ما يكشف عن شخصيته أو ما ينم على الاستهانة أو السخرية بأى صورة من الصور، كا يلغى امتحان الطالب فى المادة، حال تمزيق أوراق الإجابة أو نزع ورقة منها أو العبث بها أو محاولة إخفائها أو محاولة الهروب بها. 

أما عن القانون رقم 205 لسنة 2020، المتعلق بمكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، فقد وضع عقوبات صارمة لمن حاول كشف أسئلة الامتحانات بقصد الغش، وتصل هذه العقوبات لحد الحبس والغرامة.

ونصت المادة الأولى من القانون " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد علي مائتي ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية ، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات".