الأربعاء 19 يونيو 2024

لأول مرة منذ عقد.. العثور على مخلوق محيطي «شارد» في نهر أمريكي

ثعبان البحر

الهلال لايت 10-6-2024 | 13:27

إيمان علي

للمرة الأولى منذ عقد من الزمان، عثر طاقم الأنواع الغازية المائية الأمريكي، في كدوب، بشمال شرق منطقة البحر الكاريبي من نهر كانساس، على مخلوق محيطي «ثعبان البحر»، طوله 152 سنتيمترًا، ووزنه 8 كيلوجرامات، بُعد 5632 كيلومترًا من مسقط رأسه.

وتم العثور على المخلوق الشارد أثناء إجراء عملية أخذ العينات بالقرب من كاو بوينت، وهو منحنى نهر، حيث يلتقي نهر كانساس وميسوري.

وأوضحت وكالة الحياة البرية الأمريكية، إلى أن كل ثعبان أمريكي موجود في كانساس، بدأ رحلته في بحر سارجاسو، وهو جزء من المحيط الأطلسي، الذي يذخر بمجموعة دوامات كبيرة تسببها التيارات.

وأضافت الوكالة في منشور لها على صفحتها بـ«فيسبوك»: «تقطع هذه الثعابين كل هذه المسافة، للتفريخ الذي يبدأ من أواخر الشتاء وأوائل الربيع، وتموت بعد ذلك».

وأضاف المنشور: «في حين كان ثعبان البحر الأمريكي، في يوم من الأيام مشهدًا شائعًا، في الأنهار الساحلية على طول النهر في نصف الكرة الغربي، من جرينلاند إلى البرازيل، ومن مينيسوتا إلى وسط نيو مكسيكو، إلى أن مشاريع السدود حالت دون هجراتها، وأصبحت لا ترى الآن إلا في المحيطات والأنهار القريبة من الساحل».

وأفاد قسم مصايد الأسماك البحرية في ماساتشوستس، بأن «ثعبان البحر الأمريكي ما زال يحتل أكثر الموائل تنوعًا بين الأسماك في أمريكا الشمالية».