الأربعاء 19 يونيو 2024

رئيس الوزراء ونائب رئيس غينيا الاستوائية يشهدان توقيع مُذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني

جانب من التوقيع

أخبار11-6-2024 | 15:48

حسن محمود

شهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ونائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيدورو أوبيانج مانجُوي اليوم الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهُم في مجال التعاون الأمني والتبادُل المنتظم للخبرات بين وزارة الداخلية ووزارة الأمن القومي بغينيا الاستوائية.


وقّع مذكرة التفاهُم كل من محمود توفيق وزيرالداخلية ونيكولاوس أوباما نشاما وزيرالدولة للأمن القومي ، ويأتي ذلك التوقيع في ضوء رغبة البلدين في دعم التعاون الأمني وتعزيزه ومد أواصر الصداقة وتعميقها.


ويسترشد الطرفان في مذكرة التفاهُم المُوقَّعة اليوم بأهداف ميثاق الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومبادئهما ، كما تولي الدولتان الاهتمام بتعزيز التعاون الأمني على أساس مبادئ احترام الاستقلالية والسيادة السياسية لكل دولة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وكذا السعي لتحقيق المصالح المتبادلة.


وبموجب مذكرة التفاهُم، يتعاون الطرفان في إطار التبادل المنتظم للخبرات وبما يتفق مع احتياجاتهما في الشؤون ذات الاهتمام المشترك خاصةً في مجالات: التدريب العام والخاص، مكافحة الاتجار بالمخدرات والجرائم ذات الصلة، مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة، التطوير المؤسسي أو المساعدات الفنية، والتبادل الدوري للمعلومات المتعلقة بالأمن والنظام العام.


كما يُقدم كل طرف - طبقًا لقدراته - المساعدة اللازمة للطرف الآخر بموجب طلبه؛ حيث يمكن تقديم المساعدة التدريبية من خلال إرسال فريق من المدربين لدولة الطرف الطالب أو من خلال استضافة متدربي الطرف الطالب في دولة الطرف الآخر.
وتنص مذكرة التفاهُم على أنه إنفاذًا لهذه المذكرة تُشكَّل لجنة مشتركة للمتابعة مُكونة من الأعضاء المُعينين من قبل الطرفين لضمان التطوير الكامل للأنشطة الواردة بالمذكرة.


وتعقد اللجنة المُشكّلة اجتماعًا سنويًا على نحو منتظم في كل من دولتي الطرفين بالتبادل، وفي حالة الضرورة يمكن عقد اجتماع استثنائي آخر بناءً على طلب أي من الطرفين. 
وتدخل مذكرة التفاهم حيز النفاذ بدءًا من تاريخ التوقيع عليها وتظل سارية لمدة 5 سنوات تُجدد تلقائيًا.