الثلاثاء 18 يونيو 2024

إيطاليا: حزمة دعم جديدة بقيمة 140 مليون يورو لأوكرانيا

الحكومة الإيطالية

عرب وعالم11-6-2024 | 15:58

أعلنت الحكومة الإيطالية اليوم الثلاثاء عن حزمة دعم جديدة بقيمة 140 مليون يورو لأوكرانيا من أجل تدخلات عاجلة في البنية التحتية الحيوية والسكك الحديدية والصحة وقطاع الأغذية الزراعية والقطاع الإنساني، بما في ذلك إزالة الألغام.

وذكرت وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، ان ذلك جاء على لسان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أنطونيو تاياني في كلمته أمام مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في برلين.

وأشار رئيس الدبلوماسية الايطالية إلى أن الحزمة تتضمن 45 مليون يورو لدعم عملية إعادة إعمار مدينة أوديسا.

كما أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أنه “تم التوقيع على مذكرة التفاهم بشأن رعاية أوديسا (جنوب أوكرانيا) من قبل نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية أنطونيو تاياني مع الوزير الأوكراني لتنمية المجتمع وتطوير الأراضي والبنية التحتية، فاسيل شكوراكوف”.

وذكر بيان صادر عن الخارجية الإيطالية، إن المذكرة تم توقيعها على هامش مؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا في برلين، كما أنها تأتي في أعقاب تولي رعاية إعادة إعمار مدينة ومنطقة أوديسا التي قررها تاياني بالاتفاق مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، خلال زيارته للعاصمة كييف في الثاني من أكتوبر 2023”.

وأشار البيان إلى أن نص المذكرة ينطوي على وضع إطار عام للتعاون والتنسيق مع السلطات الأوكرانية، لتكثيف الجهود والإمكانات للمساهمة بإعادة إعمار أوديسا وضواحيها بعد انتهاء الصراع.