الثلاثاء 18 يونيو 2024

«صحة الإسكندرية» تؤكد متابعة مخزن الأمصال والطعوم المركزي استعدادا لعيد الأضحى

وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية الدكتورة غادة ندا

محافظات11-6-2024 | 19:09

أكدت وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية الدكتورة غادة ندا، أهمية تكثيف متابعة وتفقد جميع المخازن الأمصال والطعوم خلال فترة الإجازات لضمان جاهزيتها واستعدادها لمواجهة أي احتياجات صحية طارئة استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك خلال تفقد وكيلة الصحة مخزن الأمصال والطعوم المركزي، وذلك في إطار جهود وزارة الصحة المستمرة لضمان سلامة وتوافر الأمصال والطعوم اللازمة للحفاظ على الصحة العامة، واستعدادات التأمين الطبي لاجازة عيد الأضحى . 

كما تفقدت وكيل الوزارة جميع الأقسام وتأكدت من سير العمل بشكل منظم وفعال، كما اطلعت على اجراءات التخزين والمعايير المتبعة لضمان الحفاظ على جودة الأمصال والطعوم، بالإضافة إلى غرفة التبريد الحديثة الجاري استلامها لإدخالها للخدمة خلال الفترة المقبلة التي تعد إضافة كبيرة لمخزن الأمصال والطعوم من حيث الكفاءة، والقدرة على الحفاظ على درجات الحرارة المناسبة للتخزين.

وفي سياق آخر، كثفت مديرية الصحة بالإسكندرية الرقابة على المنشآت الغذائية لضمان أمن وسلامة الغذاء و تحسين جودة البيئة المحيطة. 

وأوضحت المديرية - في بيان - أن إدارة الأغذية بالمديرية قامت بالمرور والتفتيش على 81 منشأة غذائية مما أسفر عن سحب عينات وتحرير 76 محضر جنحة صحية لعدم استيفاء بعض الاشتراطات الصحية لبعض المنشآت، و49 محضر جنحة صحية لعدم حمل بعض العاملين لشهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض الجلدية والمعدية وغير حاملين لجراثيمها، و4 محاضر جنحة صحية لتداول أغذية محظور تداولها لدي الباعة الجائلين، وإعدام 33 كجم سلع غذائية للتغير في الخواص الطبيعية، وضبط 22 جهة بدون ترخيص.

وقالت الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية إن إدارة مراقبة الأغذية قامت أيضا بحملة مرورية على الساحل الشمالي وما يتبعه من قرى سياحية ومنشئآت غذائية شملت المرور والتفتيش على 58 منشأة غذائية، وسحب 6 عينات وتحرير 56 محضر جنحة صحية لعدم استيفاء بعض الاشتراطات الصحية لبعض المنشآت، و52 محضر جنحة صحية لعدم حمل بعض العاملين لشهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض الجلدية والمعدية وغير حاملين لجراثيمها ، وتحرير 3 محاضر جنحة صحية لتداول أغذية محظور تداولها لدي الباعة الجائلين، وإعدام 289.6 كجم و13 لتر أغذية للتغير في الخواص الطبيعية، وضبط 27 جهة بدون ترخيص.

كما تم مرور إدارة صحة البيئة بصحة الإسكندرية على 42 قرية سياحية وتفقد ومتابعة حمامات السباحة وخزانات المياه و الري ومحطات المعالجة و غرف تجميع القمامة وتم الإبلاغ عن السلبيات وإزالة بعضها ويجري المرور لمتابعة الانتهاء من إزالة المتبقي من السلبيات.