الثلاثاء 18 يونيو 2024

مساجد تاريخية.. الناصر محمد بن قلاوون الجامع الرسمي بالقلعة في عصر المماليك

مسجد الناصر محمد بن قلاوون

ثقافة12-6-2024 | 02:06

أحمد البيطار

يعد مسجد الناصر محمد بن قلاوون من أقدم المساجد بالقاهرة وهو الجامع الرسمي بالقلعة في عصر المماليك ويقع بالقسم الجنوبي من قلعة صلاح الدين.

أمر ببناء المسجد السلطان الناصر محمد بن قلاوون في عام 1318م أي منذ 706 عام، ثم أعاد بناءه في عام 1335م، وكان هذا المسجد يحظى بعناية سلاطين المماليك اللاحقين، وكان يستخدمه قاطني القلعة من المماليك .

ووفقًا لوزارة السياحة والآثار يعد المسجد أحد أبرز المعالم المعمارية للقلعة، وهو يتكون من صحن أوسط مكشوف وأربعة أروقة. وللجامع مئذنتين، وقد كسيت قمتي المئذنتين والقبة من الخارج ببلاطات خزفية (قاشاني) خضراء متخذةً طابع المشرق الإسلامي.

ويزين القبة من الداخل كتابات تحمل آيات قرآنية واسم وألقاب الناصر محمد وتاريخ تجديد المسجد.

كما يمتاز المسجد بالأسقف المزخرفة بالأشكال الهندسية الفريدة، والمنبر الخشبي المطعم بالعاج والصدف الذي يحمل اسم الملك فاروق.

استخدم المسجد كسجن ومخازن للجيش في عهد الاحتلال البريطاني 1882م؛ مما أدى إلى تدميره، وفي عام 1948م تم ترميمه.

كما يتميز المسجد بتعدد أسمائه، حيث يُعرف باسم الجامع الناصرى، أو جامع الخطبة بالقلعة.

وقال المؤرخ المصري تقي الدين المقريزي في كتابه عن المسجد الذي تناول فيه تاريخ وتخطيط المسجد من الداخل، واصفًا المسجد، قائلا: "يتوسطه صحن مكشوف به أربعة أروقة، أكبرها رواق القبلة، وهذه القبة محمولة على عشرة أعمدة من الجرانيت، ضمن 74 عمودًا، كل عمود يختلف عن الآخر فى الشكل والعصر الذى ينتمى إليه، حيث توجد أعمدة من العصور الفرعونية، والبطلمية، والرومانية".