السبت 8 يونيو 2024

عيادة الهلال.. حساسية العين

26-2-2017 | 21:26

حساسية العين تصيب العديد من الأشخاص، وبعض الكمادات الباردة على عينيك يمكن أن تشعرك بالراحة قبل أن تخرج من منزلك ولكن بالطبع لن تفيدك على المدى الطويل، لذلك يجب أن تعرف مسببات الحساسية والعلاجات المتوفرة لمقاومة حساسية العين.

س. أعاني من حساسية شديدة في العينين ، فأريد معرفة أسباب الإصابة بهذه الحساسية؟ وما هي طرق العلاج المناسبة؟ مع العلم أن الأطباء نصحوني باستخدام قطرة البروزولين ولكن اختلف فيما بينهم إذا كانت لها آثار جانبية أم لا.

يجيب عن السؤال الدكتور عمرو حسن سمرة أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد بحوث الرمد.

أسباب الإصابة بحساسية العين:

1- حبوب اللقاح هي أحد مسببات حساسية العين الأكثر انتشارا وفي الغالب تسبب حساسية موسمية في الأوقات التي تنتشر فيها حبوب اللقاح بكثرة، مثل الربيع وبداية الصيف ومن المفيد عدم الخروج بكثرة في الأماكن المليئة بالأعشاب والأشجار و ارتداء النظارات الشمسية للحماية من حبوب اللقاح.

2- توجد مسببات أخرى لحساسية العين قد تكون منتشرة داخل منزلك دون أن تدري مثل وبر حيوانك الأليف، ذرات الغبار والفطريات التي تنمو في الأركان الرطبة المظلمة وقد يسبب لك ذلك حساسية العين طول العام.

 

أما استعمال قطرة البروزولين يحدث انقباض بالأوعية الدموية وبذلك يزول الاحمرار المصاحب لحساسية العين.

3- لا توجد مضاعفات أو آثار جانبية معروفة للبروزولين ويمكن استخدامها 3 مرات يوميا، ولكن في بعض الحالات يمكن تجنب استخدامها إذا كان المريض يعاني من أمراض بالدورة الدموية.

  •