الأحد 22 سبتمبر 2024

في فصل الصيف.. أطعمة خفيفة وصحية تعزز النوم والاسترخاء

أطعمة خفيفة صحية تعزز النوم

سيدتي13-6-2024 | 13:47

فاطمة الحسيني

يزداد أرق الكثير من النساء في فصل الصيف، نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة والحرارة، ويعد تناول الوجبات الغذائية الثقيلة عبئًا أخر، يزيد من عدم القدرة على النوم والاسترخاء ليلا، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الوجبات الخفيفة والصحية، التي تعزز النوم والاسترخاء في ليالي الصيف الحارة، وفقًا لما نشر على موقع "real simple ".

  • تناول الأطعمة النباتية بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات، حيث تدعم الألياف الصحة المثالية  الموجودة بها، تنظيم استجابة السكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول، وتشجيع الهضم الصحي، وزيادة الشبع بعد الأكل.
  • يعد فيتامين د ضروريًا لصحة المناعة والقلب والتمثيل الغذائي والعظام، ومفيد جدًا للنوم، حيث له دور في إنتاج السيروتونين والميلاتونين الضروريين لإيقاعات الساعة البيولوجية الصحية، وهناك مستقبلات فيتامين د الموجودة في جذع الدماغ والتي تلعب دورًا مهمًا في النوم، كما يساهم في تقليل اضطرابات الألم مثل متلازمة تململ الساق، التي قد تؤثر سلبًا على النوم.
  • مكملات أوميجا 3 قد تحسن النوم لأولئك الذين يتناولون القليل من الأطعمة الغنية بها، حيث تقوم الأحماض الدهنية في تنظيم الميلاتونين، لذلك يعد تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا 3 مثل السلمون والجوز وبذور الشيا، قد يحسن النوم من خلال تعزيز مستويات الميلاتونين الأعلى.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بشكل خاص، مثل التوت والحمضيات والخضر الورقية والبنجر والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة، حيث تساعد على تقليل الالتهاب، وتعزيز الصحة العامة والمناعة، بينما تساعد أيضًا في تخفيف الألم الذي قد يتعارض مع نوعية النوم.