الثلاثاء 18 يونيو 2024

اليوم الـ250 للعدوان على غزة| تحذير من تعطل مستشفيات القطاع.. وطلب لحماس بشأن وقف إطلاق النار

العدوان على غزة

تحقيقات13-6-2024 | 00:01

تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة، في اليوم الـ250 له منذ اندلاع في 7 أكتوبر الماضي، حيث جددت الصحة الفلسطينية تحذيرها من توقف المستشفيات في محافظة غزة بسبب نقص الوقود، فيما واصلت الفصائل الفلسطينية قصف قوات جيش الاحتلال ما أسفر عن إصابة 29 من جنود الاحتلال.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصادر بأن حركة حماس طلبت ضمانات من الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار الدائم في غزة والانسحاب الإسرائيلي، ونقلت الوكالة أن "حماس" لديها مخاوف من أن المقترح الحالي لا يقدم ضمانات صريحة بشأن الانتقال من المرحلة الأولى من الخطة، التي تشمل هدنة لستة أسابيع وإطلاق سراح بعض الأسرى، للمرحلة الثانية التي تتضمن وقفا دائما لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل، موضحة أن "حماس ستقبل بالخطة إذا حصلت على ضمانات وإن مصر على تواصل مع الولايات المتحدة بشأن ذلك المطلب".

جاء ذلك بعد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، انطوني بلينكن، أن استمرار حماس في رفض مقترح وقف إطلاق النار يعني أنها اتخذت خيار مواصلة الحرب، مؤكدا أن رد حماس على اتفاق وقف إطلاق النار يتضمن مقترحات غير قابلة للتنفيذ.

وأكد  "بلينكن" في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري، الأربعاء، ضرورة الدعم الدولي لإنهاء المأساة الإنسانية في غزة، مشيرًا إلى العمل بشكل يومي لحماية المدنيين في غزة وتأمين إطلاق سراح المحتجزين، متابعًا: "ننتظر رد حماس على المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة، وأنها اقترحت تغييرات على خطة بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة."

 

اقتحام جنين

وفي محافظة جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرى وبلدات في محافظة جنين، ووفقا لما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية فقد  اقتحم الاحتلال الإسرائيلي قرى وبلدات: الجلمة، ودير أبو ضعيف، وقباطية، ومسلية، والجربة، وصانور، وكفيرت، ويعبد، وعرابة، ومثلث الشهداء، ومركة، وزبدة، وجلبون، وسيرت آليات الاحتلال في الشوارع وشنت حملة مداهمات واسعة وسط تحليق مكثف لطائرات الاحتلال المسيرة.

هذا، واقتحمت مجموعات من المستعمرين صباح الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوساً تلمودية داخله تزامناً مع ما يسمى عيد "الأسابيع العبري" اليهودي، كما أدت مجموعات أخرى صلوات تلمودية بأصوات مرتفعة عند باب الملك فيصل، فيما أغلقت قوات الاحتلال شارع السلطان سليمان قرب باب العامود صباحا لتأمين عبور المستعمرين إلى المسجد الأقصى، وسط إجراءات أمنية إسرائيلية مشددة، و أعاقت حركة المصلين وزوار الأقصى.

 

تحذير من توقف المستشفيات

وحذرت مصادر طبية فلسطينية، من توقف المستشفيات والمراكز الصحية ومحطة الأكسجين الوحيدة في محافظة غزة عن العمل، نتيجة عدم توفر الوقود، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، بما سيُعرّض حياة العشرات من المرضى والجرحى للموت، ويهدد بتلف الأدوية في الثلاجات.

وناشدت المصادر الفلسطينية كل المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية ضرورة وسرعة التدخل لإدخال الوقود اللازم، بالإضافة إلى المولدات الكهربائية وقطع الغيار اللازمة للصيانة، وخاصة أن خدمات غسيل الكلى في محافظة غزة مهددة بالتوقف أيضا، نتيجة عدم توفر الوقود.

وسجلت حصيلة العدوان على غزة وفقا لآخر إحصائية رسمية نحو 37164 شهيدا و84832 إصابة، فيما استُشهد 6 مواطنين فلسطينيين، وأصيب عدد آخر بجروح في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي الحربية منزلا في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة خلال الساعات الماضية، فيما تواصلت غارات الاحتلال على مناطق متفرقة في قطاع غزة ما أسفر عن سقوط 14 شهيدا.

 

لجنة أممية: إسرائيل ارتكبت جرائم حرب

وقالت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة التي تبحث في الجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، إن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة، وذلك في تقريرها عن انتهاكات القانون الدولي والجرائم الدولية خلال الفترة من 7 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2023.

وقالت اللجنة الدولية، إن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بما في ذلك جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، مطالبة إسرائيل بوقف فوري لحربها المدمرة التي أجبرت آلاف المدنيين بمدينة رفح جنوب القطاع على الفرار إلى مناطق غير آمنة.

فيما أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أن نحو 3 آلاف طفل يعانون من سوء التغذية معرضون لخطر فوري للإصابة بأمراض خطيرة والإصابة بمضاعفات تهدد حياتهم بسبب حرمانهم من تلقي العلاج اللازم نتيجة الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأوضحت أن العنف المروع والنزوح يؤثران على إمكانية وصول العائلات اليائسة إلى مرافق وخدمات الرعاية الصحية.

 

الفصائل تستهدف جيش الاحتلال

وقالت فصائل فلسطينية، إنها استهدفت جنود الاحتـلال بعبوة أرضية مجهزة مسبقا شرق حي الزيتون بمدينة غزة، حيث قصفت برشقة صاروخية مركزا للقيادة والسيطرة تابعا للاحتلال الإسرائيلي على خط الإمداد لمحور نتساريم جنوب مدينة غزة.

كما أعلنت الفصائل فلسطينية، عن أنها قصفت بقذائف الهاون تجمعا لآليات وجنود الاحتلال غربي مخيم الشابورة في مدينة رفح الفلسطينية، وفجرت أيضًا ناقلة جند إسرائيلية في مخيم الشابورة برفح الفلسطينية، مما أدى إلى تدميرها وإيقاع خسائر مؤكدة بمن كانوا داخلها.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن 29 جنديا أصيب في المعارك الدائرة بقطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية.