الثلاثاء 18 يونيو 2024

10 طرق لاكتشاف المواد الغذائية المغشوشة.. منها البن واللحوم

طرق معرفة الأطعمة المغشوشة

سيدتي13-6-2024 | 03:56

عزة أبو السعود

في الآونة الأخيرة  انتشرت العديد من مقاطع الفيديو والمنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تحذر من غش المواد الغذائية، منها  البن، واللحوم  وغيرها  الكثير. الأمر الذي دفع ربات البيوت للبحث عن طريقة تساعدهن على اكتشاف الأطعمة المغشوشة.

وفيما يلي نستعرض بعض الطرق البسيطة التي تساعدك على معرفة المواد الغذائية المغشوشة،.. وفقا لما نشر على  موقع health shots :

-  الحليب:

يمكنك وضع قطرة من الحليب على سطح مصقول، إذا تدفق  الحليب للأسفل دون أن يترك أثراً، فهذا يعني أن هناك ماء في الحليب، رجي الحليب بقوة، وإذا تشكل رغوة كثيفة ،فقد يحتوي على  مادة منظفة.

-  العسل:

أضيفي  بضع قطرات من العسل إلى كوب من الماء للتأكد من نقائه.  إن العسل النقي سيستقر في القاع، بينما يذوب العسل مع شراب السكر أو غيره من المواد المغشوشة.

-  البهارات كالكركم ومسحوق الفلفل الحار:

قومي بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في كوب من الماء الدافئ، فإذا استقر الكركم  في القاع دون أن يعكر الماء، فهو نقي،  أما لو عكر الماء فقد يكون مغشوش.  وللفلفل الحار، ضعي  كمية صغيرة في الماء، إذا ترك لون  وخط احمر  فهو مغشوش.

-  الشاي والقهوة:

قومي بتوزيع كمية صغيرة من أوراق الشاي على ورق  مبلل، إذا ظهرت بقعة صفراء أو برتقالية، فهذا يدل على وجود لون صناعي .أما عن القهوة،  ضعي القليل من مسحوق القهوة في الماء. سوف تطفو القهوة النقية،  بينما القهوة المغشوشة سوف تستقر في القاع.

- الخضار:

افركي سطح الخضار، وخاصة الورقية ، بقطعة قطن مبللة بالماء أو الزيت النباتي. إذا أصبح القطن ملونًا، فهذا يعني وجود أصباغ صناعية فيه.

- الموز:

ضعي بضع قطرات من الماء على الموز. إذا تحول إلى اللون البني ، فإنه يشير إلى وجود عوامل إنضاج اصطناعية مثل كربيد الكالسيوم.

- القمح:

قومي بإذابة ملعقة كبيرة من دقيق القمح في الماء للتأكد من امتزاجه بمواد أخرى. سوف يستقر الدقيق النقي في القاع، ولكن إذا تحول الماء إلى عكر أو يحتوي على بقايا، فهذا يدل علي الغش.

- اللحوم:

سواء كانت  دجاجً أو لحوم ، يمكنك الضغط عليها إذا كانت تبدو صلبة أو مطاطية، فإنها تحتوي علي مواد حاقنة أو مالئة، عند وجود بقع حمراء بلون زاهي فهي تعتبر مغشوشة ، فاللحوم النقية تعرف من لونها الطبيعي.

-  الزيوت :

ضعي  بضع قطرات من الزيت  على راحة يدك وادعكيها جيدا،  وانظري كيف تمتصه البشرة ،فالزيت النقي سيتم امتصاصه بسرعة ، والمغشوش  تطرده البشرة ولا تتشربه بسهولة ، إما عن زيت جوز الهند النقي يجب أن يكون صلب جامد ، أما السائل منه يعتبر مغشوش

-  الزبد:

يمكنك إذابة  كمية صغيرة من الزبد في ملعقة ، سوف تذوب النقية بسرعة وتتحول إلى اللون البني، بينما يستغرق الزبد المغشوش وقتًا أطول ليذوب، وقد يترك أيضًا بقايا بيضاء.