الثلاثاء 18 يونيو 2024

رئيس كوريا الجنوبية: نسعى لتعزيز التعاون المتبادل مع أوزبكستان

رئيس كوريا الجنوبية

عرب وعالم13-6-2024 | 13:19

دار الهلال

أعرب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول عن عزمه تعزيز التعاون المتبادل والموجه نحو المستقبل مع أوزبكستان، الشريك الرئيسي لبلاده، والدولة التي وصفها ب"الشقيقة"، وذلك خلال زيارته الرسمية المرتقبة لطشقند.

وقال يون : إن كوريا الجنوبية وأوزبكستان دولتان صديقتان تتشاركان في العديد من المجالات منذ فترة طويلة من بينها العلوم والتكنولوجيا المتطورة، موضحًا أن الدولتين عملتا على رفع مستوى علاقاتهما إلى شراكة استراتيجية عام 2019.

وأكد يون - حسبما نقلت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) في نسختها الإنجليزية اليوم الخميس - أهمية منطقة آسيا الوسطى التي تتمتع بموقع جغرافي متميز يربط بين قارتي آسيا وأوروبا بالإضافة إلى الموارد الطبيعية الهائلة التي توجد بالمنطقة والتي ترفع من قيمتها بشكل كبير وذلك قبيل وصوله إلى أوزبكستان المحطة الأخيرة في جولته الخارجية الحالية، معربًا عن اعتقاده بأن زيارته لأوزبكستان تعد فرصة لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي في مجال التعدين وسلاسل التوريد الرئيسية.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول قد بدأ الاثنين الماضي جولة خارجية بآسيا الوسطى، استهلها بزيارة تركمنستان ثم توجه بعدها إلى كازاخستان، ومن المقرر أن يصل خلال الساعات القليلة المقبلة إلى أوزبكستان وبرفقته السيدة الأولى كيم كيون هي. وتهدف هذه الجولة الخارجية إلى العمل من أجل تعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى الغنية بالموارد والترويج لمبادرة طريق الحرير الكوري التي تهدف إلى إنشاء منصة جديدة للشراكة بين كوريا الجنوبية ودول آسيا الوسطى.